أبو الغيط: استمرار إسرائيل في الاستيطان استهانة بالإرادة الدولية

25 يناير 2017آخر تحديث :
أبو الغيط: استمرار إسرائيل في الاستيطان استهانة بالإرادة الدولية

رام الله صدى الإعلام– 25/1/2017 أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مصادقة الحكومة الإسرائيلية على بناء نحو 2500 وحدة استيطانية جديدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبر أبو الغيط أن القرار يؤكد نهج تلك الحكومة الإسرائيلية في الاستهانة بالإرادة الدولية وتحديها، وإجهاض أية مساعٍ تبذل على طريق تحقيق حل الدولتين.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية الوزير مفوض محمود عفيفي، في تصريح له اليوم الأربعاء، إن أبو الغيط يستشعر خطورة هذا الإعلان، تحديداً لأنه قد يكرس لوضع جديد من جانب الحكومة الإسرائيلية الرافضة للسلام، وهو يأتي في أعقاب التحدي الإسرائيلي للرؤية التي أكد عليها مؤتمر باريس للسلام في 15 كانون الثاني/ يناير الجاري، والقائمة على عدم القبول بأية حلول سياسية للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وما أكد عليه قرار مجلس الأمن الأخير 2334 من رفض المجتمع الدولي بأكمله الاعتراف بأية تغييرات على الأرض، ما عدا تلك التي يتفق عليها الطرفان.

وأضاف عفيفي، أن الأمين العام للجامعة يعتبر أن حكومة الاستيطان في إسرائيل ربما استشعرت الاستقواء ضد الإرادة الدولية الواضحة مع بعض التطورات الدولية الأخيرة، محذراً من مخاطر هذا النهج وتداعياته المحتملة على فرص تحقيق السلام والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم.

وقال إن أمين عام الجامعة العربية أكد أن الأطراف الدولية المتصدية لإعادة الحياة للعملية السياسية مثل لجنة الرباعية تقع عليها مسؤولية خاصة في هذا الخصوص، وحث الإرادة الدولية على الوقوف في وجه سياسات الحكومة الإسرائيلية التي توشك، بإمعانها في البناء الاستيطاني غير الشرعي، أن تُغلق الطريق بالكامل وللأبد أمام أية فُرصة لتسوية سلمية للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

الاخبار العاجلة