“فتح”: مجزرة الاحتلال في مخيم عقبة جبر لن تُرهب شعبنا

6 فبراير 2023آخر تحديث :
حركة فتح الشفاء الثورة

صدى الإعلام:  أكّدت حركة التحرير الوطنيّ الفلسطينيّ “فتح”، أنّ المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال، في مخيّم عقبة جبر، اليوم الإثنين، واسفرت عن استشهاد 5 مواطنين؛ لن تُرهب شعبنا الذي سيواصل نضاله الوطنيّ المشروع حتّى انتزاع حقوقه التاريخيّة، وفي مقدمتها؛ حقّ إقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس.

وأضافت “فتح”، في بيان صادر عن مفوضيّة الإعلام والثقافة والتعبئة الفكريّة، أنّ المجزرة الدمويّة التي ارتكبها جيش الاحتلال خلال عدوانه على مخيّم عقبة جبر، تعبّر عن الأيديولوجيّة الفاشيّة لحكومات الاحتلال المتعاقبة، وآخرها؛ حكومة الفاشيين الجدد التي تحاول من خلال هذا الإرهاب المُمنهج تصدير أزماتها الداخليّة، وممارسة أعتى أساليب الإرهاب الدمويّ بحقّ شعبنا؛ عبر سياسات القتل والإعدام والتنكيل، والاعتقال، والاقتحام للأراضي الفلسطينيّة، مؤكّدةً أنّ كافة محاولات الاحتلال ومشاريعه الإلغائيّة للوجود الفلسطينيّ سيكون مآلها الفشل.

وشددت على أنّ الصمت الدولي، والانحياز الأميركيّ لصالح الاحتلال ومنظومته الإرهابيّة؛ يوفّران للاحتلال وجيشه ضمانة ارتكاب الجرائم والمجازر بلا محاسبة، وأنه بموازاة هذه المجزرة التي سبقتها مجزرة دموية ارتكبها جيش الاحتلال خلال عدوانه على مخيّم جنين؛ فإنّ هناك حصارًا يُفرض على محافظة أريحا، وهو تطبيق سافر لسياسة العقاب الجماعيّ التي يمارسها الاحتلال تجاه شعبنا، يُضاف إلى ذلك؛ الهدم للمنازل والبيوت بذرائع واهية في معظم الأراضي الفلسطينيّة.

وأوضح محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل، عن استشهاد خمسة مواطنين، فجر اليوم الإثنين أن قوات الاحتلال لا تزال تحتجز جثامين الشهداء الخمسة، وهم: رأفت (21 عاما)، وإبراهيم وائل عويضات (27 عاما)، ومالك عوني لافي (22 عاما)، وأدهم مجدي عويضات ( 22 عاما)، وثائر عويضات (28 عاما).

وقال “إن هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا”، مطالبا العالم والمجتمع الدولي بالتدخل الفوري لحماية شعبنا الفلسطيني، ومحاسبة القتلة.

وكانت قوات كبيرة من جيش الاحتلال قد اقتحمت المخيم فجرًا، ما أدى إلى اندلاع مواجهات عنيفة، أسفرت عن استشهاد خمسة مواطنين، وإصابة 3 آخرين بالرصاص الحي، أحدهم بجروح خطيرة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال خلال اقتحام المخيم، ثمانية مواطنين، هم: شاكر عمارة، والشقيقان إيهاب وأحمد محمد حميدات، وعبد الحافظ فخر عويضات، وفخر عبد الحافظ عويضات، ومحمد فخر عويضات، ومحمد رياض عويضات، وعبد الحافظ وائل عويضات.

وتواصل قوات الاحتلال حصارها المفروض على مدينة أريحا ومخيم عقبة جبر، لليوم العاشر على التوالي، عبر إغلاق مداخل أريحا الرئيسة والفرعية، من خلال حواجز عسكرية، وتقييد حركة مركبات المواطنين.

وبلغ عدد الشهداء الذين ارتقوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه منذ بداية العام الجاري، 41 شهيدا، بينهم 8 أطفال، وسيدة مسنة.

 

الاخبار العاجلة