وزير إسرائيلي: ترامب سيتمهل بنقل السفارة ولكنه سيفعلها في نهاية الأمر

25 يناير 2017آخر تحديث :
وزير إسرائيلي: ترامب سيتمهل بنقل السفارة ولكنه سيفعلها في نهاية الأمر

رام الله- صدى الإعلام– 25/1/2017 قال وزير إسرائيلي بارز، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيتمهل في نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، ولكنه في نهاية الأمر سيُقدم على هذه الخطوة.

وقال تساحي هانغبي، وزير التعاون الاقليمي الإسرائيلي، للإذاعة الإسرائيلية العامة، اليوم: لن أتفاجأ اذا لم يتم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بقرار متسرع، وإنما بعد دراسة داخلية وطويلة في الولايات المتحدة”.

ولكنه استدرك: “ما من شك في انه في ختام هذه المداولات، سيكون قرار ادارة الرئيس الامريكي دونالد ترامب بشأن السفارة مخالفا لقرار سابقاتها”.

وقرر الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، في الأول من ديسمبر/كانون أول الماضي تعليق نقل السفارة لمدة 6 أشهر وهو إجراء دأب عليه الرؤساء الأمريكيون منذ صدور قرار الكونغرس عام 1995.

وقد أعلن المتحدث بلسان البيت الأبيض شون سبايسر للصحفيين الأحد الماضي، أن الإدارة الأمريكية ما زالت في المراحل الأولى من دراسة موضوع نقل السفارة.

وقالت القناة الإسرائيلية العاشرة إن انتهاء فترة تأجيل نقل السفارة التي قررها أوباما، في نهاية شهر مايو/أيار القادم، سيكون هو الفيصل في تحديد الموقف الأمريكي بشأن نقل السفارة.

وأضافت: ” السؤال هو هل سيعلق الرئيس الأمريكي ترامب قرار نقل السفارة لمدة 6 أشهر أم لا”.

ونوهت إلى أن “شهر مايو/أيار يصادف ذكرى الضم الإسرائيلي إلى القدس الشرقية”.

وكان الفلسطينيون والمجتمع الدولي، بما فيه الولايات المتحدة الأمريكية (حتى الآن)، يرفضون، الضم الإسرائيلي للقدس الشرقية ويعتبروه غير شرعي.

ولكن ترامب أشار خلال حملته الإنتخابية إلى القدس، باعتبارها عاصمة إسرائيل.

الاخبار العاجلة