ماكرون وزيلينسكي إلى بروكسل لحضور قمة الاتحاد الأوروبي

9 فبراير 2023آخر تحديث :
ماكرون وزيلينسكي إلى بروكسل لحضور قمة الاتحاد الأوروبي

صدى الإعلام _ أعلنت الرئاسة الفرنسية أن الرئيسين الفرنسي إيمانويل ماكرون والأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيسافران معاً من باريس إلى بروكسل صباح اليوم (الخميس)، لحضور قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

ويقوم زيلينسكي بجولة مفاجئة في أوروبا في رحلته الثانية إلى الخارج منذ بدء الهجوم الروسي في 24 فبراير (شباط) 2022 على أوكرانيا، بعد زيارة لواشنطن في ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وسيحضر زيلينسكي قمة الدول الـ27 في بروكسل بصفته ضيف شرف. ويفترض أن يطلب من حلفائه مد كييف بطائرات قتالية «في أقرب وقت ممكن»، كما فعل أمس (الأربعاء) في لندن وباريس. وتبدو هذه المرحلة حاسمة بالنسبة لأوكرانيا التي تشعر بالقلق من النجاحات الأخيرة للجيش الروسي في دونباس وتخشى هجوماً كبيراً في الأسابيع المقبلة.

واستقبل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك والملك تشارلز الثالث الرئيس الأوكراني، أمس، في لندن. كما استقبله مساء اليوم نفسه ماكرون الذي دعا المستشار الألماني أولاف شولتس إلى عشاء متأخر في قصر الإليزيه.

وفي تصريحاتهما للصحافيين، لم يبدِّ شولتس وماكرون حماساً كبيراً بشأن الطائرات القتالية لكنهما وعدا بمواصلة دعم أوكرانيا، بما في ذلك عسكرياً «طالما كان ذلك ضرورياً» وحتى «النصر».

ومنح ماكرون زيلينسكي أرفع وسام يمكن أن يقدمه رئيس فرنسي لنظيره.
من جهته، قال زيلينسكي، خلال زيارته إلى باريس، إن فرنسا وألمانيا لديهما فرصة «لتغيير قواعد اللعبة» في الحرب ضد روسيا من خلال عدم التردد في تسليم أسلحة ثقيلة وطائرات مقاتلة حديثة إلى أوكرانيا، وفقاً لوكالة «رويترز». وقال: «لدينا القليل من الوقت. أنا أتحدث الآن عن الأسلحة اللازمة للسلام ووقف الحرب التي بدأتها روسيا». وأضاف: «فرنسا وألمانيا لديهما القدرة على تغيير قواعد اللعبة وهكذا أرى محادثاتنا اليوم. وكلما أسرعنا في الحصول على أسلحة ثقيلة بعيدة المدى وحصل طيارونا على طائرات حديثة… انتهى هذا العدوان الروسي بشكل أسرع».

زادت الدول الغربية من تعهداتها بتقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا هذا العام بوعود بتقديم مئات الدبابات والعربات المدرعة، بالإضافة إلى أسلحة طويلة المدى، لكنها رفضت حتى الآن تسليم طائرات مقاتلة غربية الصنع.

وقال ماكرون إنه لا يمكن السماح لروسيا بالفوز في الحرب وإن باريس مثل برلين ستواصل مساندة الدعم العسكري الذي تحتاج إليه أوكرانيا لتأمين مستقبلها طالما كان ذلك ضرورياً. وقبل اجتماع اليوم في بلجيكا، سعى شولتس للتأكيد على موقف كييف في أوروبا. وتابع: «أبعث برسالة واضحة إلى بروكسل: أوكرانيا تنتمي إلى الأسرة الأوروبية».


للمزيد:في ظروف قاسية…استمرار عمليات البحث عن ناجين بعد زلزال تركيا وسوريا


الاخبار العاجلة