ضابط إسرائيلي يرفض الإستمرار بالخدمة ويدعو ضباط الجيش للخروج للإحتجاج ضد الحكومة

12 فبراير 2023آخر تحديث :
الجيش الاسرائيلي
الجيش الاسرائيلي

صدى الاعلام – أبدى ضابط إسرائيلي رفيع المستوى في جيش الاحتلال الإسرائيلي تشاؤمه من الأوضاع التي وصلت إليها “إسرائيل” وجيشها، في ظل الحكومة اليمينية الحالية التي يقودها بنيامين نتنياهو.

وأوضح الرائد احتياط “A”، الذي خدم في العديد من وحدات خاصة بالجيش الإسرائيلي في مقاله بـ”هآرتس”، أنه عمل في خدمته العسكرية مع “حكومات يسار، ووسط ويمين، وقال :”حتى عندما كنت أعارض تماما مواقفها، لكني قبلت “حكم الناخب”، فهمت أن هذه هي قواعد الديمقراطية، لكن هذا لم يعد قائما”.

حكومة مجرمين متطرفين 

ونوه الضابط  إلى أن “الحكومة الحالية، التي انضم إليها مجرمون ومتطرفون قوميون ، تحت رئيس حكومة (نتنياهو) متهم بمخالفات جنائية، هي خطيرة وسيئة بالنسبة لي، ولا توجد أي ثقة لي بها، هؤلاء هم عملاء للفوضى”، معتبرا أن ” خطة “الإصلاح القضائي” التي تدفعها قدما ليست سوى محاولة لانقلاب نظامي وتغيير وجه إسرائيل”.

ولفت إلى أن بعض أركان الحكومة الحالية اليمينية، “يفعلون كل ما في استطاعتهم لإشعال المنطقة وإشعال موجة عنف ربما تحرف الانتباه عن خطواتهم”، منوها إلى أن في هذه المرة لن يقبل ولن يحترم سيادة هذه الحكومة .

ويضيف الضابط (A) في “الانتخابات الأخيرة لم يتغلب موقف شرعي على موقف آخر، كما قلنا، الائتلاف الحالي خلق ربط مقلق وخطير بين رئيس الحكومة الذي يمثل للمحاكمة بسبب مخالفات جنائية، ويفعل كل ما في استطاعته كي يشوه ويمس جهاز القضاء الذي يقوم بمحاكمته وبين جهات حريدية وحريدية وطنية؛ هؤلاء في الأصل لا يعترفون بتفوق القيم الديمقراطية على القيم اليهودية، ويطمحون لدولة دينية، التي فيها تحل التوراة محل سلطة القانون والقضاء، وهذه دوافع غير شرعية؛ فالأول جنائي والثاني مسيحاني وغير ديمقراطي”.

دعوة للتظاهر

وكشف “A”، أنه طلب وقف خدمته في الجيش على الفور، داعيا من قادة الجيش والجنود؛ يمينيين ويساريين، علمانيين ومتدينين، أبناء الطوائف والقطاعات، بالخروج إلى الشوارع وإسماع صوتهم، وان يقوموا بكل خطوة الاحتجاج القانونية قبل أن يصبح الوقت متأخرا جدا.

وتابع: “أنا لا أكشف اسمي بالكامل لأنني أخاف، أن يلاحقوا عائلتي وأولادي، أخاف أن أكون مسجلا ومشارا إليه من قبل سلطة مستبدة، وأن أصنف إلى الأبد كخائن وعدو للجمهور الإسرائيلي، أخاف لأن الوضع هنا ظلامي وعنيف ومخيف، هذه ليست إسرائيل التي عرفتها، هذه ليست حكومتي وهذا لم يعد جيشي”.

الاخبار العاجلة