تحذير أوروبي للعراق من أسلوب جديد لـ«داعش» في تجنيد الشباب

15 فبراير 2023آخر تحديث :
تحذير أوروبي للعراق من أسلوب جديد لـ«داعش» في تجنيد الشباب

صدى الإعلام : حذر الاتحاد الأوروبي من استمرار خطر تنظيم «داعش» على كل من سوريا والعراق. وفيما أشاد بدور الحكومة العراقية في مجال مكافحة الإرهاب، فإنه كشف عن قيام التنظيم الإرهابي باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تجنيد الشباب بين صفوفه.

وقال منسق الاتحاد الأوروبي لمكافحة التطرف العنيف إيلكا سالمي، خلال ورشة عمل بين الاتحاد الأوروبي ومستشارية الأمن القومي العراقي في مجال مكافحة التطرف العنيف والإرهاب، عقدت أمس في بغداد: «أبارك وأشيد بدور الحكومة العراقية الذي بذلته لمكافحة الإرهاب، ووضعها لاستراتيجيات وخطط جديدة للقضاء على العنف المتطرف والإرهاب».
وأضاف المسؤول الدولي أن «(داعش) و(القاعدة) لا يزالان يشكلان تهديداً على العالم بصورة عامة، والعراق وسوريا على وجه الخصوص»، لافتاً إلى أن «المجاميع المتطرفة انسحبت من الميدان، وتوجهت إلى مواقع التواصل الاجتماعي لتجنيد الشباب».

وأكد أن «الاتحاد الأوروبي استثمر في الرياضة والعلم لاستقطاب الشباب بدل أن تستغلهم المجاميع الإرهابية المتطرفة»، مبيناً: «لدينا عدة برامج بالشراكة مع مستشارية الأمن القومي العراقي لمنع التطرف والإرهاب».

وبين أن «الاتحاد الأوروبي سيبدأ برنامجاً في العراق مع مركز الهداية حول كيفية معالجة هذه وغيرها من القضايا المهمة في منع ومكافحة العنف المتطرف»، منوهاً بأنه «في العام الماضي حظي الاتحاد الأوروبي بامتياز إطلاق تدريب خاص مخصص لضابطات إنفاذ القانون».

وأشار إلى أنه «سيبحث مع الحكومة العراقية الآلية التي يمكن من خلالها الاتحاد الأوروبي أن يساعد العراق في العملية التي بدأت بها الحكومة لإعادة مواطنيها من مخيم الهول، وضمان إعادة الاندماج بنجاح في المجتمعات المحلية، بعد أن تم توفير تمويل الاتحاد الأوروبي لدعم عملية إعادة الإدماج».

وأكد أنه «يجب تجنب ظهور ملاذات جديدة للإرهابيين، ومنعهم من التخطيط للهجمات في جميع أنحاء العالم». وأوضح أن «الاتحاد الأوروبي يشهد اليوم صعود التطرف والإرهاب، من خلال السعي إلى تجنيد الشباب، وقد تم إحباط العديد من المؤامرات».
من جهتها، فإن مستشارية الأمن القومي العراقي برئاسة قاسم الأعرجي، أكدت خلال الندوة أن «عامي 2023 و2024 سيستغلان الخبرات في القضاء على التطرف والإرهاب».
وفيما تلاحق الأجهزة العراقية المعنية عناصر التنظيم في مناطق مختلفة من العراق، فإن جانباً من المباحثات التي يجريها الوفد العراقي برئاسة وزير الخارجية فؤاد حسين في واشنطن، يتعلق بالآلية التي يمكن أن تساعد فيها الولايات المتحدة الأميركية العراق على صعيد محاربة تنظيم «داعش»، طبقاً لاتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بين البلدين عام 2009.


للمزيد :رفض واسع لـ«مسودة تعديل» قانون مجالس المحافظات العراقي


من جهتها، فإن وكالة الاستخبارات التابعة لوزارة الداخلية العراقية أعلنت القبض على 5 عناصر إرهابية في نينوى. وقالت الوكالة في بيان لها أمس، إن «جهداً استخبارياً وعمليات نوعية مستمرة تنفذها وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية لتفكيك خلايا عصابات داعش الإرهابية»، مبينة أنها «أسفرت عن القبض على خمسة متهمين في محافظة نينوى أشرت بحقهم معلومات تثبت انتماءهم لعصابات داعش الإرهابية، وعملوا في ما يسمى فرقة (القادسية وولاية الجند قاطع الموصل)». وأضافت أنها «نفذت الواجبات بموجب مذكرات قضائية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية أصولياً».
وفي هذا السياق، يقول الخبير الأمني المتخصص في شؤون الجماعات المتطرفة فاضل أبو رغيف، لـ«الشرق الأوسط»، إن «عملية توظيف تنظيم داعش لمواقع التواصل الاجتماعي هي في الواقع ليست جديدة، بل يمكن القول إن هذا التنظيم الإرهابي قد نجح فيها إلى حد كبير».

وأضاف أن «التنظيم كان قد عمل منذ وقت مبكر في استحداث مواقع له في السوشيال ميديا، منها منصات، ومنها مواقع تصدر بثلاث فئات، من بينها مثلاً موقع (دابق) الذي كان يصدر في غازي عنتاب والرحبانية في ثلاثة أجزاء: الجزء الورقي، والجزء المسموع، والجزء المطبوع، وكذلك موقع (الفرقان) الذي قضت عليه خلية الصقور في حينها، وكذلك موقع (النبأ) وموقع (اليقين)، وربما مواقع أخرى، وآخرها موقع (أعماق) الذي يستخدمه التنظيم لبث الكثير مما يتصور أنه مفيد، بينما هو في الواقع مجرد أكاذيب وتخرصات».
وأكد أبو رغيف أن «التنظيم يحرص من خلال هذه المواقع والإصدارات على إثارة الرعب والخوف في صفوف المتلقين، ولدى المحيط العربي والدولي، وبالتالي لا بد من الاعتراف بأن التنظيم الإرهابي يملك قدرة عالية على صعيد عملية الاستقطاب، وطرق غسل الدماغ، وسواها من الأساليب».

وكشف أبو رغيف أن «تنظيم داعش الآن يقوم عن طريق ما يسميه المظلومية، بتجنيد وتسويق أبناء المقتولين وأبناء المجهولين وأبناء المعتقلين لهذا الغرض».

الاخبار العاجلة