36 قتيلاً جراء أمطار غزيرة في البرازيل

20 فبراير 2023آخر تحديث :
36 قتيلاً جراء أمطار غزيرة في البرازيل

صدى الإعلام _ أعلنت السلطات البرازيلية، يوم أمس (الأحد)، أن الفيضانات وانهيارات التربة الناجمة عن الأمطار الغزيرة أودت بحياة 36 شخصاً على الأقل في عطلة نهاية الأسبوع في ولاية ساو باولو.

وأظهرت لقطات من بلدة سان سيباستياو، أحياء بأكملها غمرها الماء وحطام منازل جرفتها التربة وطرقاً سريعة غارقة وسيارات دمرتها أشجار متساقطة.

وقالت حكومة الولاية في بيان، إن 228 شخصاً آخرين أصبحوا بلا مأوى وتم إجلاء 338 شخصاً من المنطقة الساحلية شمال مدينة ساو باولو، فيما تعمل طواقم الإنقاذ على مساعدة المتضررين من العاصفة. ولم تذكر السلطات رقما بشأن عدد المفقودين.

من جهته، أعلن حاكم ولاية ساو باولو تارسيسيو دي فريتاس، حالة الطوارئ في خمس مدن على طول الساحل.

وسان سيباستياو التي تقع على بعد 200 كيلومتر شمال ساو باولو وحيث يقضي الكثير من سكان المدينة عطلة نهاية الأسبوع، واحدة من أكثر المناطق تضرراً، حيث تساقط 60 سنتيمتراً من الأمطار في 24 ساعات.

وقال رئيس البلدية فيليبي أوغوستو: «لم نحصر بعد حجم الضرر. نحاول إنقاذ الضحايا»، ووصف الوضع في البلدة بأنه «حرج للغاية». وأضاف: «نعمل في نحو 50 منزلا إنهار تحت ضغط المياه ولا يزال داخلها أشخاص».

ويعمل أكثر من 100 من عناصر الإطفاء في الموقع بمساعدة مروحيات، كما يشارك عسكريون في مساعدة المتضررين من هطول الأمطار.

تلحق الظواهر الجوية القاسية التي يغذيها تغير المناخ خسائر فادحة في البرازيل. وأدى هطول أمطار غزيرة العام الماضي في مدينة بتروبوليس إلى مصرع أكثر من 230 شخصاً.

الاخبار العاجلة