«الرياض الدولي الإنساني» يناقش حشد الموارد والتعامل مع الكوارث القادمة

20 فبراير 2023آخر تحديث :
«الرياض الدولي الإنساني» يناقش حشد الموارد والتعامل مع الكوارث القادمة

صدى الإعلام _ ينطلق اليوم في العاصمة السعودية الرياض منتدى الرياض الدولي الإنساني الثالث، حيث يناقش حشد الموارد للتعامل مع الكوارث والأزمات القادمة، ومواجهة التحديات الأكثر إلحاحاً، ووضع الحلول العلمية المبتكرة والمستدامة في مجال العمل الإنساني.
ويبحث المنتدى الذي يشارك فيه مسؤولون سعوديون ودوليون وينظمه مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، طرق الاستجابة الناجحة المعمول بها في السياق الإنساني لإحداث تغييرات ذات قيمة وتقديم المساعدة بشكل أكثر جودة وكفاءة.
ووفقاً للدكتور سامر الجطيلي المتحدث الرسمي باسم مركز الملك سلمان، فإن المنتدى في دورته الحالية سوف يسلط الضوء على استخدام التقنية وتفعيلها، ومناقشة العمل الاستباقي في العمل الإنساني، وتجهيز المجتمع وحشد الموارد البشرية والمادية للتعامل مع أي أزمة قادمة.
وأوضح الجطيلي أن المنتدى سوف يشرك «الشباب من خلال (الهاكثون) وهي طريقة إبداعية للاستفادة من العقول، وجذب الشباب للتفكير في العمل الإنساني وليكونوا جزءاً منه، لا سيما أننا في المملكة نستهدف مليون متطوع بحلول 2030».
وأكد المتحدث باسم مركز الملك سلمان أن «السعودية لم يعد ينحصر دورها في تمويل العمل الإنساني حول العالم، بل أصبح لها دور رائد من خلال مركز الملك سلمان في صناعة الفكر في مجال العمل الإنساني وصياغة الحلول».
ومن أبرز المشاركين في المنتدى بحسب الدكتور سامر الجطيلي: وزير الخارجية السعودي، ووكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية، والمفوض الأوروبي لإدارة الأزمات، ووزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، ووزير الموارد البشرية السعودي، ووزير الصحة السعودي، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمفوض العام للأونروا، والمفوض العام للاجئين، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، ومدير عام اللجنة الدولية للصليب الأحمر والعديد من الشخصيات الأخرى.
وسيواصل المنتدى الذي سجل فيه أكثر من 2500 شخص الحوار حول «تطور الاحتياجات الإنسانية، والاستجابة لها» لإتاحة الفرصة للاطلاع على أفضل الممارسات والسياسات الإنسانية العالمية، وتسليط الضوء على الحلول العملية وطرق الاستجابة الناجحة المعمول بها في السياق الإنساني لإحداث تغييرات ذات قيمة وتقديم المساعدة بشكل أكثر جودة وكفاءة.
وللمرة الأولى، سيشهد المنتدى إقامة هاكثون العمل الإنساني والتنمية المستدامة، وهي مسابقة يجتمع فيها المبرمجون والمهندسون والمهتمون من الشباب في تخصصات مختلفة بغرض القيام بعمل ابتكاري ريادي في قطاعات العمل الإنساني.


للمزيد: مدارس اللاذقية مراكز إيواء للناجين من الزلزال


الاخبار العاجلة