زعيم كوريا الشمالية يفتتح اجتماعاً لحزبه وسط تقارير عن أزمة غذاء

27 فبراير 2023آخر تحديث :
زعيم كوريا الشمالية يفتتح اجتماعاً لحزبه وسط تقارير عن أزمة غذاء

صدى الإعلام _  افتتح زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، اجتماعاً للجنة المركزية لحزبه لمناقشة التنمية الزراعية، حسب ما أفادت وكالة الأنباء الرسمية، اليوم (الاثنين)، في ظل تقارير عن نقص «خطير» في الغذاء في الدولة المعزولة.

وتعقد مثل هذه الاجتماعات عادة مرة أو مرتين في السنة، لكن اجتماع اللجنة المركزية يأتي بعد شهرين فقط من الاجتماع السابق الذي ركز أيضاً على القضايا الزراعية، الأمر الذي يثير تكهنات بشأن وجود نقص خطير في الغذاء في كوريا الشمالية.

وافتتح كيم الاجتماع، الأحد، بحضور كبار مسؤولي الحزب الحاكم «لتحليل ومراجعة… برنامج الثورة الريفية في العصر الجديد، واتخاذ قرار بشأن المهام الهامة العالجة والمهام الملحة».

وقالت الوكالة، إن المشاركين «وافقوا بالإجماع على بنود جدول الأعمال وناقشوا الموضوع»، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

من جهتها، أوردت وزارة التوحيد في كوريا الجنوبية أن هناك تقارير عن وفيات بسبب المجاعة في الشمال.

وقال المتحدث باسم الوزارة كو بيونغ-سام، الأسبوع الماضي: «نعتقد أن نقص الغذاء هناك خطير»، مضيفاً أن بيونغ يانغ طلبت على ما يبدو مساعدات من برنامج الأغذية العالمي.

تواجه كوريا الشمالية المسلحة نووياً صعوبات منذ فترة طويلة في توفير الغذاء في ظلّ عقوبات مفروضة عليها بسبب برامج أسلحتها.

وهي معرضة بشدة للكوارث الطبيعية بما في ذلك الفيضانات والجفاف بسبب ضعف البنية التحتية وإزالة الغابات وعقود من سوء الإدارة.

وتزايدت صعوباتها بسبب إغلاقها الحدود لسنوات اثر تفشي فيروس كوفيد، قبل أن تفتحها جزئياً للسماح ببعض التجارة مع الصين المجاورة.

وتعرضت كوريا الشمالية لعدة مجاعات تسببت إحداها في التسعينيات في مصرع مئات الآلاف من المواطنين.


للمزيد:لقاء قمة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي بشأن بروتوكول إيرلندا الشمالية


الاخبار العاجلة