السعودية تقدم مساعدات إنسانية لأوكرانيا بـ400 مليون دولار

27 فبراير 2023آخر تحديث :
السعوديه

صدى الإعلام _ بحث الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، وزير الخارجية السعودي، مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، في كييف، اليوم الأحد، مستجدّات الأزمة الأوكرانية، وسبل خفض حِدة تصعيدها.

وأعرب الرئيس زيلينسكي لدى استقباله وفداً سعودياً برئاسة وزير الخارجية، عن شكره للرياض على دعمها جهود السلام في أوكرانيا وسيادتها، في حين جدد الأمير فيصل بن فرحان حرص بلاده ودعمها جميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً، ومواصلتها جهودها لتخفيف معاناة الشعب الأوكراني.

واستعرض الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين وفرص تطويرها، كما بحثا عدداً من القضايا والمستجدّات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأعلن وزير الخارجية السعودي عن تقديم المملكة حزمتين من المساعدات لأوكرانيا بقيمة تصل إلى 400 مليون دولار، حيث شملت الأولى مساعدات إنسانية بـ100 مليون دولار من خلال «مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية»، والأخرى تمويل مشتقات نفطية بقيمة 300 مليون دولار منحة مقدَّمة عبر «الصندوق السعودي للتنمية».

وتعكس هذه الخطوة حرص الحكومة السعودية على دعم أوكرانيا وشعبها في مواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها البلاد، والإسهام في تخفيف الآثار الإنسانية الناجمة عنها.

من جانب آخر، التقى الأمير فيصل بن فرحان بأندريه يرماك، مدير مكتب الرئيس الأوكراني، واستعرض جهود السعودية الرامية إلى إيجاد حلول سياسية للأزمة الأوكرانية، وأوجه المساعدات المقدَّمة منها لكييف وشعبها بهدف التخفيف من آثار الأزمة. كما تطرّقا إلى أوجه تكثيف العلاقات الثنائية وفرص تطويرها، وبحثا عدداً من القضايا والمستجدّات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

إلى ذلك، ناقش وزير الخارجية السعودي مع نظيره الأوكراني ديميترو كوليبا مستجدّات الأزمة، مؤكداً دعم المملكة لكل ما يسهم في خفض حِدة التصعيد وحماية المدنيين، والسعي الجاد نحو الحلول السياسية التفاوضية، وجميع الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة سياسياً. وتناولا فرص تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، وسبل دعمها وتطويرها في عدد من المجالات، كما بحثا المستجدّات على الساحتين الإقليمية والدولية.


للمزيد:اليابان تطلق “كأس العالم لجمع القمامة”..


الاخبار العاجلة