الشيخ: تشريع عقوبة إعدام الأسرى نهج عنصري استعماري

1 مارس 2023آخر تحديث :
الشيخ: سلمنا نسخة

صدى الاعلام – اعتبر حسين الشيخ أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأربعاء، تشريع عقوبة الإعدام بحق مناضلي الحرية “الأسرى” الفلسطينيين من قبل الكنيست الاسرائيلي، بأنه استمرار في نهج العنصرية والفكر الاستعماري.

وقال الشيخ في تغريدة له عبر تويتر: هذا هروب من حقيقة أنه مُحتل وخارج سياق التاريخ وضارب للشرعية الدولية بعرض الحائط.

وأضاف: “من يجب أن يحاكم على جرائمه هو الاحتلال وليس شعب يرزح تحت وطأة المحتلين وبطشهم”.

ومن المقرر أن يصوت الكنيست الإسرائيلي، مساء اليوم، بالقراءة الأولى على مشروع قانون عقوبة الإعدام بحق الأسرى المدانين بعمليات قتل إسرائيليين.

يطرح حزب “القوة اليهودية” بزعامة المتطرف إيتمار بن غفير، اليوم الأربعاء، مشروع قانون “عقوبة الإعدام” بحق الأسرى الفلسطينيين، للتصويت في الكنيست الإسرائيلي.

وسيتم التصويت على مشروع القانون، كما أفادت إذاعة كان العبرية، بالقراءة الأولى، على أن يحال لاحقًا للنقاش داخل “لجنة الدستور”.

كما تقرر أن يجري المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر “الكابنيت” مناقشة داخلية حول مشروع القانون قبل أن يحال مجددًا للكنيست للتصويت عليه بالقراءتين الثانية والثالثة.

وحاول حزب الليكود في الأيام الأخيرة، ثني حزب بن غفير على تأجيل تقديم مشروع القانون في ظل حالة التوتر الأمني، إلا أن الأخير أصر على ذلك، ودعا جميع الأحزاب الإسرائيلية للتصويت عليه باعتباره يهم “الأمن القومي”.

الاخبار العاجلة