صحيفة عبرية: مليارات الشواكل تخرج من إسرائيل للخارج

5 مارس 2023آخر تحديث :
العملات

صدى الاعلام – ذكرت صحيفة “كالكاست” العبرية ان بيانات صادمة تشير الى خروج 8.5 مليار شيكل من الصناديق الائتمانية في سوق رأس المال المحلي في إسرائيل خلال شهر فبراير فقط، بسبب حالة عدم اليقين التي سببتها الاضطرابات حول الانقلاب القضائي من قبل حكومة نتنياهو.

وافاد الصحيفة ان البيانات تشير إلى أنه إلى جانب ارتفاع الدولار مقابل الشيكل، زادت الشركات والأفراد من جهودها لسحب الأموال للخارج.

في سياق متصل ، ذكرت صحيفة هأرتس العبرية: “المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهارف ميارا تعارض اقتراح (قانون الهدايا) الذي يهدف إلى تمكين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من تلقي تبرعات وهدايا لتمويل نفقاته القضائية”.

وقالت المستشارة القضائية في الحكومة الإسرائيلية: “مشروع القانون يضر بشكل كبير بنزاهة الخدمة العامة وثقة الجمهور بها، ويمكن أن ي فتح الباب الحقيقي للفساد الحكومي”.

وشارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين مساء أمس السبت 4 مارس 2023، في مظاهرات إسرائيلة انطلقت احتجاجًا ضد الحكومة الإسرائيلية التي يرأسها بنيامين نتنياهو ورفضا للإصلاحات القضائية.

وكان موقع واللا العبري أكد: “المظاهرات الإسرائيلية ضد الثورة القانونية.. 12 ألف متظاهر في هرتسليا”، في حين نوهت وسائل إعلام عبرية، إلى أن عشرات الآلاف تظاهروا في 95 موقعاً ضد حكومة نتنياهو وخطة إضعاف القضاء.

فيما تجددت، مساء اليوم السبت، التظاهرات الحاشدة بعدة مناطق في إسرائيل، ضد حكومة نتنياهو، للأسبوع التاسع على التوالي.

وشارك عشرات الآلاف في التظاهرة المركزية في شارع “كابلان” وسط تل أبيب. ورفع المتظاهرون يافطات من ضمنها: “أين كانت الشرطة عندما أحرقوا حوارة؟” في إشارة إلى العدوان الذي شنه المستوطنون على بلدة حوارة جنوب نابلس، ليلة الأحد الماضي، والذي أسفر عن استشهاد الشاب سامح الأقطش، وإحراق عشرات المنازل والمركبات والممتلكات.

الاخبار العاجلة