الاحتلال يهدم 3 منازل في القدس

6 مارس 2023آخر تحديث :
القدس

صدى الاعلام – هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الإثنين، 3 منازل لعائلة طوطح في حي واد الجوز في القدس المحتلة، وذلك بذريعة البناء دون ترخيص.

واقتحمت تعزيزات عسكرية من قوات الاحتلال حي واد الجوز، وفرضت طوقًا عسكريًّا على المنطقة، وطلبت من قاطني المنازل التي لعائلة طوطح، ويقطنها 20 شخصا، تفريغ محتوياتها، تمهيدا لهدمها، بحجة البناء غير المرخص، بحسب مركز معلومات وادي حلوة.

وأفاد أحد المتضررين من هدم منزله، يحيى طوطح، بأن الاحتلال هدم عددا من منازل العائلة في المنطقة ذاتها منذ عام 2015.

وأوضح أن محاولات عديدة بذلوها لترخيص هذه المنازل التي تم تشييدها منذ 25 عاما، ولكن بلدية الاحتلال ترفض ذلك.

كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الزعيم قبالة العيسوية، وشرعت بهدم منازل من خشب، ومنشآت وخيم لعدد من الفلسطينيين.

يذكر أنه سجلت في محافظة القدس 37 عملية هدم خلال شهر شباط/ فبراير 2023، بينها 11 عملية هدم ذاتي قسري، وشملت عمليات الهدم منازل مأهولة بالسكان وأخرى قيد الإنشاء، بالإضافة لمنشآت زراعية وحيوانية وتجارية وعمليات تجريف أراضِ وأسوار استنادية.

وذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، الإثنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية ستعمل على إخلاء 6 عائلات فلسطينية من منازلها في شرقي القدس المحتلة خلال الشهر الجاري.

وبحسب الصحيفة، فإن هذا العدد هو عدد قياسي من عمليات الإخلاء في شهر واحد، خاصة مع اقتراب شهر رمضان، وعيد “الفصح اليهودي”، وهي تواريخ شهدت في السنوات الأخيرة توترات أمنية شديدة في القدس.

واعتبرت أن عملية الإخلاء في هذا الوقت وصفة لتصعيد أكبر تزامنًا مع هاتين المناسبتين.

وأشارت إلى أن عمليات الإخلاء ستتم بسبب مطالبات من عائلات يهودية بإخلاء تلك المنازل بإدعاء أنها كانت تمتلكها قبل عام 1948.

وبينت أن من بين تلك المنازل، ما يقع في حي الشيخ جراح الذي كان أحد أسباب اندلاع أحداث “حارس الأسوار/ سيف القدس” في مايو/ أيار 2021.

الاخبار العاجلة