صراع خلف الكواليس داخل “الليكود” استعدادًا لخلافة نتنياهو

28 يناير 2017آخر تحديث :
صراع خلف الكواليس داخل “الليكود” استعدادًا لخلافة نتنياهو

رام الله- صدى الإعلام– 28/1/2017 خاطب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في رسالة بعثها لنشطاء حزبه المجتمعين في إيلات جنوبًا، قائلا لهم “إنه سيبقى يقود إسرائيل لسنوات طويلة”.

وكشفت القناة العبرية العاشرة عن صراع في الكواليس يجري لخلافة نتنياهو في منصبه.

وقال نتنياهو أمس لنشطاء الليكود إن أي لائحة اتهام ستقدم ضده ستكون نتيجة الضغوطات التي يتعرض لها النظام القانوني، مقدما شكره لأعضاء الحزب الذين دعموه وعائلته.

وبحسب القناة فإن الليكود يشهد سباقا للصراع على خلافة نتنياهو، مشيرة إلى أن التحضيرات تجري على قدم وساق لليوم الذي يلي انتهاء حقبة الرجل في قيادة الحزب وإسرائيل.

ووفقا للقناة فإنه بالرغم من التأييد الكبير الذي يحصل عليه نتنياهو شعبيا خاصةً داخل الليكود، إلا أن بعض المسؤولين في الحزب يديرون خلف الكواليس معركة لخلافته ويستعدون لسيناريو اضطرار نتنياهو للاستقالة من منصبه على خلفية الاتهامات الموجهة ضده.

وقالت الصحفية إيالا حسون “المعارضة لا تستطيع رفع صوتها عاليا ضد نتنياهو، لكن ائتلاف الليكود بشكل خاص، كما في أفلام المافيا يحاول تصفية زعيمه ويتصرف بحذر، قادته يحلمون بخلافة الزعيم نتنياهو وفي ذات الوقت يخشون غضبه وغضب الناخبين الذين قد ينقلبون ضدهم”.

وأشارت إلى قيام قيادات من الحزب باتصالات واسعة النطاق خلف الكواليس للاستعداد لمعركة ما بعد نتنياهو وإمكانية الذهاب لانتخابات جديدة مبكرة.

ولفتت إلى أن صمت غالبية أحزاب المعارضة وحتى معارضي نتنياهو داخل الائتلاف وأيضا المقربين منه على التحقيقات معه، تأتي خشية إجراء انتخابات مبكرة قد تسقط أحزابهم أو تضعهم في خلفية الخارطة السياسية الإسرائيلية.

وقالت “كثر من يرغبون برحيل نتنياهو وإجراء انتخابات جديدة، لكنهم يفكرون كثيرا ولا يشجعون على ذلك، هيرتسوغ لا يريد الانتخابات خشية من صعود نجم لبيد ما يعني إختفائه عن الساحة، الأحزاب الدينية متنازعة، ليبرمان منتعش بحقيبة الدفاع ولا يريد الانتخابات”.

الاخبار العاجلة