نجاح أول عمليتين لزراعة الكلى بالمناظير في مجمع فلسطين الطبي

28 يناير 2017آخر تحديث :
نجاح أول عمليتين لزراعة الكلى بالمناظير في مجمع فلسطين الطبي

رام الله- صدى الإعلام– 28/1/2017 أعلنت وزارة الصحة، اليوم السبت، عن نجاح الطواقم الطبية بمجمع فلسطين الطبي، بإجراء أول عمليتين جراحيتين لزراعة الكلى عن طريق المناظير.

وقال المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي أحمد البيتاوي: “استكمالا للسياسة التي تتبناها وزارة الصحة بالعمل على توطين الخدمات الصحية في مرافق الوزارة، نجحت طواقمنا الطبية في المجمع وعلى رأسها اختصاصي زراعة الكلى وجراحة المسالك البولية البرفسور عبد الكريم الزيتاوي، بإجراء خمس عمليات تخصصية لزراعة الكلى، اثنتان منها تمت عبر تقنية المناظير وهي التقنية الأحدث عالميا، وللمرة الأولى داخل المستشفيات الحكومية”.

من جانبه، قال البروفيسور الزيتاوي: “أُجريت عمليتا استئصال للكلى لمتبرعين بواسطة تقنية المناظير، وذلك دون الحاجة لعمل جرح كبير في بطن المريض، والتي تعتمد على عمل ثقوب صغيرة في اسفل البطن لإخراج الكلية، سرعان ما تلتئم هذه الثقوب حيث لا تترك اثرا بارزا أو علامات ظاهرة على جسم المريض المتبرع بعد شفائه”.

وأضاف، ان لهذه التقنية الحديثة فوائد كبيرة تتركز في تخفيف معاناة المرضى المتبرعين، وتقليل فترة مكوثهم داخل المستشفى، إضافة الى تقليل فرص احتمالية تعرضهم للعدوى، وان هذه التقنية تعد الاحدث عالميا كما أن لها الاثر الأكبر في تشجيع المتبرعين بالكلى لصالح ذويهم المرضى.

وشدد وزير الصحة جواد عواد على أن الوزارة تسير بخطى ثابتة نحو توطين الخدمات والإجراءات الجراحية المتميزة داخل مرافق ومستشفيات الوزارة، وذلك بتوجيهات من الرئيس محمود عباس، ودعم ومساندة من رئيس الوزراء رامي الحمد الله.

 وعبر عن اعتزازه وشكره للطواقم الطبية المتميزة، التي نجحت في إجراء هذه العمليات الجراحية بتقنيات عالمية، مشيدا بكافة الطواقم الطبية والفنية والإدارية العاملة في وزارة الصحة على جهودها الكبيرة لتقديم الخدمة الطبية الفضلى التي يستحقها أبناء شعبنا.

وضم الطاقم الطبي المشارك في إجراء عمليات زراعة الكلى: وليد مسعود استشاري جراحة الاوعية الدموية وزراعة الكلى، وعبد الله الخطيب استشاري امراض وزراعة الكلى، ومراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية في المجمع، ومحمد الشيخ اختصاصي امراض وزراعة الكلى، ورأفت جبر أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية، وقيس حمايدة أخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية، ومحمد لطفي اخصائي جراحة الاوعية الدموية، وسلطان صنوبر اخصائي جراحة الاوعية الدموية، وأخصائي التخدير فؤاد فقهاء، ومحمد العاجز، وناصر الحنبلي، والممرض المختص ابراهيم الزيات.

الاخبار العاجلة