تواصل انتهاكات الاحتلال: 4 شهداء وإصابات واعتقالات وإخطارات واقتحام للأقصى

10 مارس 2023آخر تحديث :
برصاص الاحتلال

 صدى الإعلام – واصل جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الخميس، عدوانهم على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى 3 شهداء عند مدخل بلدة جبع جنوب جنين، كما أعلن عن استشهاد طفل متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامها مدينة جنين ومخيمها قبل يومين، كما اعتقلت قوات الاحتلال 8 مواطنين من مختلف المحافظات، وجدد المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك.

4 شهداء في محافظة جنين

أعدمت قوات خاصة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، ثلاثة شبان بعد أن أطلقت النار عليهم داخل مركبتهم، عند مدخل بلدة جبع، جنوب جنين. والشهداء، هم: سفيان عدنان إسماعيل فاخوري (26 عاما)، ونايف أحمد يوسف ملايشة (25 عاما)، وأحمد محمد ذيب فشافشة (22 عاما).

وقال أمين سر حركة “فتح” في جبع جواد خليلية لـ”وفا”، إن قوات إسرائيلية خاصة تسللت إلى البلدة، واطلقت النار من مسافة الصفر على مركبة من نوع “هيونداي” في منطقة الفوارة وبداخلها ثلاثة شبان، ما أدى إلى استشهادهم.

كما أعلنت وزارة الصحة استشهاد الطفل وليد سعد داود نصار (14 عاما)، متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة جنين ومخيمها قبل يومين.

وفي سياق متصل، أصيب شاب من بلدة اليامون غرب جنين، برصاصة في الرأس، خلال اقتحام قوات الاحتلال البلدة.

وأفادت وزارة الصحة، بوصول إصابة بالرأس إلى مستشفى ابن سينا التخصصي في مدينة جنين، وأن حالتها مستقرة.

وفي محافظة الخليل، اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على طفلين شقيقين، بالضرب واحتجزتهما في المنطقة الجنوبية من الخليل.

وذكرت مصادر محلية لمراسلنا، أن قوات الاحتلال اعتدت على الطفلين محمد (6 أعوام) وقيس الرجبي (8 أعوام)، بالضرب أثناء توجههما إلى أحد المحال التجارية في منطقة دوار “المختار” بالمنطقة الجنوبية من الخليل، واحتجزتهما واقتادتهما إلى داخل الحاجز العسكري المقام جنوب الحرم الإبراهيمي الشريف، قبل أن تطلق سراحهما لاحقا.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية حوسان غرب بيت لحم.

وأفادت مصادر محلية في حوسان، إن المواجهات اندلعت في منطقة “المطينة” عند المدخل الشرقي للبلدة، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز السام المسيل للدموع، والصوت، صوب المواطنين، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وفي المحافظات الجنوبية، أصيب أربعة صيادين، برصاص بحرية الاحتلال الإسرائيلي أثناء ممارستهم عملهم في بحر مدينة غزة.

وأفاد مراسلنا بأن زوارق الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط صوب مركب صيد على متنه أربعة صيادين قبالة شاطئ بحر مدينة غزة، ما أدى إلى إصابتهم.

والصيادون المصابون، هم: محمد عبد الرحمن بكر، ومحمود محمد سعد بكر، وخميس محمد سعد بكر، ويسري زكريا بكر.

الاحتلال يعتقل ثمانية مواطنين من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثمانية مواطنين من الضفة.

ففي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن بهاء فايز سلاطمة، بعد أن حاصرت منزله وحطمت محتوياته بالكامل في بلدة جبع، والشابين، محمد هارون جرادات من السيلة الحارثية، ومحمد سعيد شعبان من اليامون.

ومن الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل، وهم: حبيب علي طه، وحمزة سميح أبو حماد، وفادي النتشة.

ومن نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال المواطنين محمد مصعب علاوي من بلدة سبسطية، وأحمد إدريس حمايل، من بلدة بيتا.

إخطار بوقف البناء في منشأة في الأغوار

أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا في خربة حمصة التحتا في الأغوار الشمالية بوقف البناء في منشآته. وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن قوات الاحتلال اقتحمت الخربة، وسلمت إخطارات بوقف البناء في خمس منشآت وهي: خيام، ومرافق سكنية، وحظائر للماشية، تعود ملكيتها للمواطن علي أبو فرح.

كما نصبت قوات الاحتلال الاسرائيلي، حاجزا عسكريا على مفترق بيت عنون شمال شرق الخليل.

وذكر مراسلنا، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على مفترق بيت عنون شمال شرق الخليل، وأوقفت مركبات المواطنين، وأعاقت تنقلهم، ودققت في بطاقات هوياتهم، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

وفي القدس المحتلة، اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ضاحية الأقباط في بلدة الرام.

وقالت مراسلتنا إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واستولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من المحال التجارية، وكذلك مركبة شاب.

كما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة الطور شرق القدس المحتلة وداهمت مستشفى المقاصد.

وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاجز شوفة العسكري جنوب شرق طولكرم. وأفادت مصادر محلية لـ”وفا” أن قوات الاحتلال أغلقت الحاجز أمام المركبات المارة في الوقت الذي تجمهرت فيه مجموعة من المستوطنين بالمكان، وقامت برشق المركبات بالحجارة، دون أن يبلغ عن إصابات أو أضرار.

132 مستوطنا يقتحمون الاقصى

اقتحم 132 مستوطنا، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة. ونفذّ المستوطنون جولات استفزازية، وأدَّوا طقوسا تلمودية في باحات الأقصى خاصة عند الجزء الشرقي، بحماية من شرطة الاحتلال التي عززت انتشارها داخله وعند أبوابه، ودققت في البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد.

كما اقتحم ما يسمى “وزير شؤون القدس والتراث اليهودي” في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، عميحاي إلياهو، الحرم الإبراهيمي الشريف في الخليل، وسط إجراءات عسكرية مشددة فرضتها قوات الاحتلال في المنطقة.

وفي الأغوار الشمالية، واصل مستوطنون أعمال حفر وترميم في محيط نبع مياه عين بليبل، إلى الشرق من قرية عين البيضا، تمهيدا للاستيلاء عليه.

وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، إن المستوطنين يواصلون منذ أسبوعين أعمال ترميم في محيط عين بليبل التابعة لخربة الدير إلى الشرق من قرية عين البيضا، علما أن هذا النبع يستخدمه المواطنون لري مزروعاتهم.

وأضاف أن المستوطنين انتهجوا هذا الأسلوب خلال السنوات الأخيرة للاستيلاء على ينابيع المياه في مناطق الأغوار، حيث يعملون على الترميم والبناء في محيطها ولاحقا يتم الاستيلاء عليها بشكل كامل ومنع المواطنين من استخدامها، كما حدث خلال العامين الماضيين في عين الحلوة وعين خلة خضر.

المصدر وكالة وفا

الاخبار العاجلة