رئيس الوزراء اليوناني: الانتخابات العامة ستجري في أيار/مايو

22 مارس 2023آخر تحديث :
رئيس الوزراء اليوناني: الانتخابات العامة ستجري في أيار/مايو

صدى الإعلام _  أعلن رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس ليل الثلاثاء أنّ الانتخابات العامّة ستجري في أيار/مايو المقبل، لكن من دون أن يحدّد موعدها بالضبط.

ويأتي هذا الإعلان بعد ثلاثة أسابيع من الكارثة التي أدمت البلاد حين اصطدم قطار ركاب بقطار لشحن البضائع وجهاً لوجه بعدما اجتازا كيلومترات عدّة على نفس السكّة من دون أن يتنبّه أحد للخطر الداهم، في مأساة أوقعت 57 قتيلاً وأشعلت احتجاجات شعبية ضدّ الحكومة.

وفي مقابلة مع قناة “ألفا” التلفزيونية الخاصة قال ميتسكوتاكيس “يمكنني أن أقول لكم بكل تأكيد إنّ الانتخابات ستجري في أيار/مايو”.

ومنذ الكارثة التي وقعت في 28 شباط/فبراير، تشهد اليونان تظاهرات حاشدة احتجاجاً على الفشل المزمن في قطاع السكك الحديد في البلاد.

وعقب الكارثة استقال وزير المواصلات، فيما وجّه القضاء لائحة اتّهام رسمية إلى المناوب المسؤول عن المحطة لحظة وقوع الحادث وثلاثة مسؤولين آخرين في إدارة السكك الحديد. ويواجه المتهّمون الأربعة عقوبة تصل إلى السجن لمدى الحياة.

ويمسك المحافظون بالسلطة في أثينا منذ ما يقرب من أربع سنوات، وتنتهي ولاية حكومتهم وفقاً للدستور في أوائل تمّوز/يوليو.

ووفقاً لتقارير إعلامية عديدة، فإنّ الحكومة كانت تعتزم الدعوة إلى انتخابات عامّة في نيسان/أبريل المقبل، لكنّ كارثة القطارين، وهي أفدح حادث قطارات في تاريخ البلاد، أجبر الحكومة على إعادة النظر بخططها.

الاخبار العاجلة