إرهاب المستوطنين يتواصل.. مسيرات استفزازية واعتداءات بالضفة

26 مارس 2023آخر تحديث :
إرهاب المستوطنين يتواصل.. مسيرات استفزازية واعتداءات بالضفة

صدى الإعلام _  واصلت عصابات المستوطنين التي تحرسها قوات الاحتلال الإسرائيلي الليلة الماضية وفجر اليوم الأحد، عدوانها على الشعب الفلسطيني ومقدساته وممتلكاته في مناطق مختلفة بالضفة الغربية المحتلة.

وتركزت اعتداءات المستوطنين في بلدات محافظة نابلس وتحديدا في بلدة حوارة، وذلك عقب عملية إطلاق النار التي وقعت، مساء السبت، وأسفرت عن إصابة عنصرين من قوات الاحتلال بجروح خطيرة ومتوسطة.

وأصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في مناطق متفرقة بالضفة، فيما رشقت عصابات المستوطنين مركبات الفلسطينيين بالحجارة على الطرقات الرئيسية، كما استهدفت منزلا في بلدة سنجل قضاء رام الله بالزجاجات الحارقة.

ووفرت قوات الاحتلال الحراسة لعصابات المستوطنين التي صعدت من الاعتداءات الإرهابية على الفلسطينيين وممتلكاتهم، وكذلك تنظيم مسيرات استفزازية في محيط بعض البلدات الفلسطينية في محافظة نابلس.

مستوطنون يحرقون منزلا ببلدة سنجل

قام مستوطنون صباح اليوم الأحد، بإحراق منزل ببلدة سنجل شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.

وهاجم المستوطنون منزل المواطن أحمد ماهر بالزجاجات الحارقة وأحرقوه خلال وجود ساكنيه بداخله، ما أدى لاشتعال النار فيه.

وقال مصدر محلي إن أهالي البلدة استطاعوا إخلاء سكانه من داخله، دون وقوع إصابات.

وعمت حالة من الهلع والخوف بين أصحاب المنزل والأطفال جراء هجوم المستوطنين.

حصار لحوارة ونابلس

في محافظة نابلس، أصيب عدد من الفلسطينيين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة بلدات.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني أن جنود الاحتلال اعتدوا على فلسطيني برش غاز الفلفل مباشرة في وجهه، خلال مواجهات شهدتها بلدة دير، وجرى نقله إلى المستشفى، كما أصيب عدد من الفلسطينيين جراء استنشاق الغاز السام المسيل للدموع، عولجوا ميدانيا.

وفي بلدة بيتا، أصيب شاب بكسر في القدم عقب اعتداء قوات الاحتلال عليه، وجرى نقله إلى المستشفى. كما شهدت قرى كفر قليل مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

وأغلقت قوات الاحتلال كافة الحواجز المنتشرة حول مدينة نابلس، زعترة وحوارة وطريق المربعة، وصرة جنوب المدينة، وبيت فوريك شرقا، وبوابة “شافي شمرون”، ونصبت حاجزا على مدخل بلدة دير شرف.

اعتداءات في نابلس والأغوار

وأغلق مستوطنون مفترق المالح في الأغوار الشمالية قرب عين الحلوة، وقاموا بالاعتداء على مركبات الفلسطينيين في المنطقة، ثم أغلقوا الشارع بالحجارة.

وأصيب فلسطيني برضوض، عقب اعتداء مستوطنين عليه قرب بلدة دير شرف. وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، إن شابا أصيب برضوض عقب اعتداء مستوطنين عليه في أحد المطاعم، ونقل إلى المستشفى.

وأضاف أنه جرى إخلاء المطعم عقب استهدافه من قبل المستوطنين.

كما هاجم مستوطنون مركبات الفلسطينيين بالحجارة بالقرب من دوار دير شرف، الأمر الذي ألحق أضرارا ببعضها، فيما أطلقت قوات الاحتلال النار بشكل كثيف في المنطقة.

وفي بلدة حوارة، تجمع مستوطنون عند دوار سلمان الفارسي ودوار عينبوس، بحماية من قوات الاحتلال، وحاولوا الاعتداء على الفلسطينيين ومنازلهم.

وفي محافظة أريحا والأغوار، أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة فصايل.

واقتحمت قوات الاحتلال وسط بلدة فصايل، وأطلقت قنابل الغاز السام المسيل للدموع بكثافة وسط البلدة، ما أدى إلى إصابة عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق.

إلى ذلك، هاجم مستوطنون الرعاة في منطقة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية. وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن طارق طالب عواودة أصيب بحجر في الرأس، بعد مهاجمته من قبل المستوطنين، كما قتلوا رأسا من الماشية.

مسيرة استفزازية في الخليل

وسيج مستوطنون مساحات من الأراضي الرعوية في “أبو القندول”، جنوب عين الحلوة بالأغوار الشمالية، تمهيدا للاستيلاء عليها.

وفي محافظة الخليل، اقتحم عشرات المستوطنين المدججين بالسلاح البلدة القديمة في مسيرة استفزازية، وجابوا شوارعها وأزقتها الفرعية، ورددوا هتافات عنصرية، وسط انتشار كثيف لقوات الاحتلال، التي أغلقت الحواجز العسكرية المؤدية إلى البلدة القديمة، وعرقلت مرور الفلسطينيين.


للمزيد: إصابة مواطن جراء اعتداء قوات الاحتلال عليه في حوارة جنوب نابلس

الاخبار العاجلة