بوتين يعلن بشكل مفاجئ نشر أسلحة نووية في بيلاروسيا

26 مارس 2023آخر تحديث :
بوتن
بوتن

صدى الإعلام _ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السبت، أن موسكو لديها ما ترد به على ذخيرة اليورانيوم المنضب، التي يسعى الغرب لتزويد أوكرانيا بها، ولديها الكثير من هذه الأسلحة لكنها لم تستخدمها حتى الآن، مؤكداً أن موسكو ستنشر أسلحة نووية “تكتيكية” على أراضي بيلاروسيا، الدولة الحليفة الواقعة على أبواب الاتحاد الأوروبي.

ونقلت “فرانس برس” عن بوتين قوله، في مقابلة بثها التلفزيون الروسي: “لا شيء غير اعتيادي هنا: الولايات المتحدة تفعل ذلك منذ عقود. هي تنشر منذ زمن طويل أسلحتها النووية التكتيكية على أراضي حلفائها”، وأضاف: “اتفقنا على القيام بالأمر نفسه” مؤكدا الحصول على موافقة مينسك.

وذكرت وكالة سبوتنيك الروسية أن بوتين رد على أسئلة وسائل الإعلام في مقابلة على قناة “روسيا 24” التلفزيونية، بقوله: “يجب أن أقول إن لدى روسيا، بالطبع، ما ترد به. بدون مبالغة، لدينا مئات الآلاف، مئات الآلاف من هذه القذائف. لم نستخدمها بعد“.

وأضاف بوتين أن ذخائر اليورانيوم المنضب التي سيزود بها الغرب أوكرانيا ليست أسلحة دمار شامل، لكنها تولد بطريقة ما الغبار الإشعاعي وتصنف على أنها أسلحة خطيرة.

وأوضح بوتين، بحسب الوكالة، أنه إذا استخدم الجانب الأوكراني ذخيرة اليورانيوم المنضب، فإن هذا، من بين عواقب أخرى، سيؤدي حتما إلى تلوث مناطق المحاصيل: “إذا كنا نتحدث عن أوكرانيا، فإن من سيستخدمون (ذخيرة اليورانيوم المنضب) يجب أن يفهموا… بقايا (هذه الذخيرة) ستلوث مناطق المحاصيل… وبهذا المعنى، يمكن أن يعزى ذلك للأسلحة الأكثر ضررا وخطورة على البشر. ليس فقط للمقاتلين، ولكن أيضا على البيئة. بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في هذه المنطقة“.

وتابع بوتين، أن تزويد الغرب أوكرانيا بالأسلحة من شأنه فقط إطالة الصراع: “نحن قلقون بشأن هذا (تزويد أوكرانيا بالسلاح) من وجهة نظر أن هذه محاولة لإطالة أمد الصراع“.

وأضاف: “في رأيي، لن يؤدي ذلك إلا إلى مزيد من المأساة لا أكثر“.

وبحسب “رويترز” أشار بوتين إلى أن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو يطرح منذ وقت طويل مسألة نشر أسلحة نووية تكتيكية في بلده المتاخم لبولندا.

ونقلت وكالة تاس عن بوتين قوله: “اتفقنا مع لوكاشينكو على أن نضع أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء دون انتهاك نظام حظر الانتشار“.

وذكّر بوتين بأن روسيا ستكمل بناء منشأة لتخزين الأسلحة النووية التكتيكية في روسيا البيضاء، بحلول الأول من يوليو/ تموز، مضيفا أن موسكو لن تنقل فعليا التحكم في تلك الأسلحة إلى مينسك.

وقال إن روسيا نشرت بالفعل عشر طائرات في بيلاروسيا قادرة على حمل أسلحة نووية تكتيكية.

البنتاغون يهول من تهديدات بوتين باستخدام النووي

من جهتها، قالت وزارة الدفاع الأميركية، السبت، إنه لا توجد مؤشرات إلى أن روسيا تستعد لاستخدام أسلحة نووية، بعد إعلان موسكو نشر أسلحة نووية تكتيكية في روسيا البيضاء.

وجاء في بيان للمكتب الصحافي للبنتاغون: “رأينا تقارير عن إعلان روسيا وسنواصل مراقبة هذا الوضع. لم نر أي سبب لتعديل وضعنا النووي الاستراتيجي ولا أي مؤشرات على أن روسيا تستعد لاستخدام سلاح نووي. ما زلنا ملتزمين بالدفاع الجماعي لحلف شمال الأطلسي“.

الاخبار العاجلة