230 معتقلاً و70 قرار إبعاد عن الأقصى والقدس في آذار

2 أبريل 2023آخر تحديث :
230 معتقلاً و70 قرار إبعاد عن الأقصى والقدس في آذار

صدى الإعلام _اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي 230 مقدسيا في القدس المحتلة خلال آذار/ مارس الماضي، وأصدرت 70 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى والبلدة القديمة، بحسب ما أفاد مركز معلومات وادي حلوة، في تقرير له، اليوم الأحد.

وذكر المركز في تقريره الشهري، أن الاعتقالات شملت 3 أطفال أقل من 12 عاما، 58 فتى، و8 نساء.

وبين أن أكثر من 80 حالة اعتقال تمت من المسجد الأقصى، وطرقاته، وشوارع القدس، إضافة الى اعتقالات من حي الشيخ جراح.

ولفت المركز في تقريره إلى أن سلطات الاحتلال حولت 6 مقدسيين للاعتقال الإداري خلال آذار الماضي.

ورصد المركز إصدار 70 قرار إبعاد خلال آذار الماضي، شملت الإبعاد عن القدس القديمة، والأقصى، ومكان السكن، وشوارع القدس، وحي الشيخ جراح، ومنع دخول الضفة الغربية.

ووفقا للتقرير، فإن سلطات الاحتلال أصدرت 30 قرار إبعاد عن البلدة القديمة “تشمل كامل البلدة القديمة والطرقات المؤدية لها والأقصى، و 25 قرار إبعاد عن المسجد الأقصى، مبينا أن من بين المبعدين 13 سيدة، و12 فتى.

وتواصلت اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، خلال آذار/مارس الماضي، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلال القدس، وأدى المستوطنون الصلوات العلنية والجماعية خلال اقتحام الأقصى بحماية وحراسة شرطة الاحتلال.

وأوضح المركز أن “منظمات الهيكل” المزعوم بدأت مع اقتراب عيد “الفصح اليهودي” بالتنظيم لتنفيذ اقتحامات جماعية للأقصى، ووزعت دعوات متتالية لمناصريها وجمهورها للاستعداد لاقتحام الأقصى، كما دعت إحضار قرابين حيوانية مساء الأربعاء المقبل.

وحول عمليات الهدم، رصد مركز معلومات وادي حلوة 6 عمليات هدم خلال آذار الماضي، من بينها عملية هدم تمت بأيدي أصحابها، وأدت عمليات الهدم أدت الى تشريد حوالي 27 فردا من المنازل.

ولفت المركز في تقريره إلى أن طواقم “سلطة الطبيعة والحدائق” وبعد تنفيذها عملية هدم وإخلاء لمنشأة تجارية قائمة منذ سنوات، علّقت على مداخل المنشأة لافتة كتب عليها: “منطقة بملكية بلدية القدس، تجري سلطة الطبيعة أعمالا لتطوير حديقة، ممنوع الدخول”.


للمزيد: مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يخرج المعتكفين منه

الاخبار العاجلة