شبتاي يعترض على اقتراح بن غفير بشأن “الحرس الوطني”

2 أبريل 2023آخر تحديث :
شبتاي يعترض على اقتراح بن غفير بشأن “الحرس الوطني”

صدى الإعلام _ قال المفتش العام للشرطة الإسرائيلية، يعقوب شبتاي، إن “الحرس القومي” الذي يسعى وزير الأمن القومي، إيتمار بن غفير، إلى إقامته ويخضع لوزارته هو “خطوة غير ضرورية مع أثمان باهظة قد تصل إلى درجة المس بالأمن الشخصي للمواطنين”، وفق ما نقلت عنه وسائل إعلام إسرائيلية اليوم، الأحد.

وأضاف شبتاي أنه دوافع إقامة هذا “الحرس” ليست واضحة، لكن من شأنه أن “يلحق ضررا بالغا بقدرة تفعيل منظومات الأمن الداخلي في الدولة”، وفق ما جاء في رسالة بعثها شبتاي، الأسبوع الماضي، إلى بن غفير وكذلك إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، ورئيسي الشاباك ومجلس الأمن القومي.

وتأتي أقوال شبتاي قبيل اجتماع الحكومة الأسبوعي، اليوم، حيث يتوقع أن تناقش اقتراح بن غفير حول تشكيل هذا “الحرس”، رغم أن هذا الموضوع ليس مدرجا بشكل رسمي في أجندة اجتماع الحكومة. وستبحث الحكومة في تقليص ميزانيات عدة وزارات من أجل تمويل ميزانية “الحرس القومي”، التي يتوقع أن تزيد عن مليار شيكل.

وكتب شبتاي أن الضرر الذي سيسببه إقامة “الحرس” على منظومات الأمن الداخلي سببه انعدام الوضوح بشأن الجهة التي ستتحمل المسؤولية عليه. وطلب شبتاي من غفير عدم اتخاذ قرار بشأن إقامة “الحرس” من دون بحث الموضوع في المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية (الكابينيت). كما طالب شبتاي بأن يشارك في اجتماع الحكومة اليوم من أجل تقديم موقفه، لكن بن غفير قرر منعه من ذلك.

وقالت مصادر في جهاز الأمن إن بن غفير يريد تعيين القائد السابق لوحدة “مجيلان”، أفينوعام أمونا، وهو برتبة عقيد في الاحتياط، قائدا لـ”الحرس القومي”. وأشارت صحيفة “هآرتس” إلى أن أمونا قال لجنود تحت إمرته قبيل هجوم على قطاع غزة إنه “أقتلوهم أثناء هروبهم” في إشارة إلى الفلسطينيين. وأضافت الصحيفة أنه عندما تولى أمونا قيادة “مجيلان” طلب عدم تعيين مجندة كمتحدثة باسم الوحدة وإنما متحدث، وذلك على خلفية تزمته الديني.


للمزيد:نتنياهو يشيد بإعدام الشهيد العصيبي ويهدد بمواصلة العمليات والهجمات


وحسب اقتراح بن غفير، فإن “الحرس القومي” سيتكون من خمسة ألوية نظامية تضم 2500 عنصر من حرس الحدود، إضافة إلى 46 سرية احتياط، وأن يحصل أفراد هذا “الحرس” على صلاحيات تنفيذ اعتقالات. ويطالب بن غفير بتوفير 1800 وظيفة في المرحلة الأولى، بتكلفة 1.4 مليار شيكل.

وجاء في اقتراح بن غفير الذي نشر أمس، الأربعاء، أن “الحرس القومي سيستند إلى قوات نظامية وألوية تكتيكية لمواجهة حالات محددة وتنتشر قطريا، ستعمل في الفترات العادية في مكافحة الإرهاب وتعميق القدرة على الحكم والنظام العام من خلال استخدام وسائل تكنولوجية ومخابراتية، وكذلك من خلال التركيز على قدرات الانتقال إلى أحداث طارئة، وإلى جانب ذلك قوات احتياط ومتطوعين لمضاعفة القوة في مواجهة السيناريوهات المذكورة”.

وأضاف الاقتراح، الذي يتطلب مصادقة الحكومة عليه، تشكيل لجنة برئاسة مدير عام وزارة بن غفير، وتضم مندوبين من وزارات أخرى والشرطة والجيش الإسرائيلي، وأن تقدم توصياتها خلال 60 يوما من أجل تشكيل “الحرس القومي”.

وحذر المفتش العام الأسبق للشرطة، موشيه كرادي، أمس، من أن بن غفير قد يستخدم “الحرس القومي” من أجل تنفيذ انقلاب، وفق ما نقلت عنه صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم.

وأضاف كرادي أن “على نتنياهو أن يتعلم قطرة من التاريخ وأن يرى ماذا حدث في دول كان لسياسيين فيها قوة خاصة. والمسافة بين هذا وبين الحقيقة أنه مع هذه القوة ويسيطر على مكتب رئيس الحكومة وينفذ انقلابا، قريبة جدا. ولذلك أقترح على رئيس الحكومة أن يحاذر، لأنه (أي بن غفير) سيقوم باستخدام هذا (“الحرس”) ضد رئيس الحكومة في أحد الأيام”.

الاخبار العاجلة