شركات طيران خليجية تطبق قرار ترامب بمنع سفر مواطني دول إسلامية لأمريكا

29 يناير 2017آخر تحديث :
شركات طيران خليجية تطبق قرار ترامب بمنع سفر مواطني دول إسلامية لأمريكا

رام اللهصدى الإعلام– 29/1/2017 بدأت شركات الطيران الكبرى في منطقة الخليج، تنفيذ القرار الذي أصدره الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل يومين، بمنع مواطني سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

والجمعة الماضية، وقع ترامب قراراً تنفيذياً يحظر دخول اللاجئين السوريين إلى الأراضي الأمريكية، ويمنع إصدار تأشيرات دخول لمواطني ست دول إسلامية أخرى، لمدة ثلاثة أشهر على الأقل.

وذكر البيت الأبيض أن الدول السبع هي سوريا وإيران والعراق وليبيا والصومال والسودان واليمن.

وقالت شركة الاتحاد للطيران المملوكة لحكومة أبوظبي، إنه نتيجة للأمر التنفيذي الموقع من جانب الرئيس الأمريكي، فقد تغيرت متطلبات الدخول الخاصة بدوائر الهجرة في الولايات المتحدة، بالنسبة لمواطني الدول السبع المذكورة.

وأضافت الشركة الأحد، في إفادة للأناضول عبر البريد الإلكتروني: “اعتباراً من تاريخه، ربما لن يستطيع مواطنو هذه الدول السفر لأمريكا، إلا إذا كانوا يحملون بطاقة صالحة للإقامة الدائمة القانونية (جرين كارد) أو تأشيرة دبلوماسية، جواز سفر من دولة أخرى يتيح دخول الولايات المتحدة إلى جانب تأشيرة دخول صالحة”.

الخطوط الجوية القطرية، من جهتها، أوضحت في بيان عبر موقعها الإلكتروني أمس السبت، أنه بناء على مذكرة من السلطات الأمريكية فيما يتعلق بالقواعد الجديدة التي تؤثر على مواطني الدول السبع، سيتمكن فقط من السفر إلى الولايات المتحدة من مواطني هذه الدول من لديه إقامة دائمة، أو فيزا صادرة لأعضاء حكومات أو الأمم المتحدة أو منظمات دولية أو حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ومن جانبها قامت شركة طيران الإمارات (حكومية)، بإصدار تعليمات بعدم بيع تذاكر للسفر إلى الولايات المتحدة أو السماح لمواطني الدول السبعة الذين لديهم تأشيرات سفر إلى أمريكا بركوب الطائرات المتجهة إليها.

وقال متحدث باسم “طيران الإمارات”: “بدأت الشركة في العمل بالقرارات الجديدة تزامنا مع إجراءات وكالة الجمارك وحماية الحدود الأميركية التي شرعت في تطبيقها اعتباراً من أمس (السبت).. ونعمل على مساعدة المسافرين المتضررين بقدر المستطاع لتعديل حجوزاتهم”.

وأضاف المتحدث الذي فضل عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي مع الأناضول الأحد: “هناك عدد قليل من ركاب الشركة تأثر بالإجراءات الجديدة لدخول الولايات المتحدة”.

الاخبار العاجلة