“مجموعة ميونخ” تبحث ببرلين السلام الفلسطيني الإسرائيلي

3 أبريل 2023آخر تحديث :
الأردن ألمانيا

صدى الإعلام: أعلن وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، ونظيرته الألمانية أنالينا بيربوك، الإثنين، أن العاصمة برلين ستستضيف اجتماعا لمجموعة ميونخ في مايو/أيار المقبل، لبحث السلام الفلسطيني الإسرائيلي.

جاء ذلك في تصريحات صحافية مشتركة، أدلى بها الوزيران بعد محادثات بينهما، في إطار زيارة رسمية غير محددة المدة، يجريها الصفدي إلى برلين، وفق بيان للخارجية الأردنية.

وبحسب الخارجية، ركزت محادثات الصفدي وبيربوك، على “العلاقات الثنائية والقضية الفلسطينية”.

وأكد الجانبان أن البلدين يريان في مجموعة ميونخ “منبرا مهما” لوقف التدهور نحو العنف وإيجاد آفاق حقيقية لتحقيق السلام العادل والشامل.

وتضم مجموعة ميونخ، الأردن وفرنسا ومصر وألمانيا، وتهدف لوقف الإجراءات التي تقوّض فرص تحقيق السلام، واستئناف المفاوضات لحل الصراع على أساس حل الدولتين.

كما تناولت المحادثات سبل تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين الأردن وألمانيا عبر مزيد من التعاون في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والدفاعية والتعليمية، وفق المصدر نفسه.

ونقلت الخارجية عن الصفدي قوله: “نعمل مع ألمانيا بشكل مكثف للحؤول دون المزيد من تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وحول الأزمة السورية، أشار الصفدي إلى أن المبادرة الأردنية تؤكد على ضرورة وجود دور عربي قيادي للتدرج في حل الأزمة وفق مبادرة “الخطوة مقابل الخطوة”، وبالتنسيق مع الأمم المتحدة والشركاء.

ويعتزم الأردن إطلاق مبادرة لحل الأزمة السورية، تحدث عنها الصفدي، العام الماضي، تقوم على “دور عربي مباشر ينخرط مع الحكومة السورية في حوار سياسي يستهدف حل الأزمة ومعالجة تداعياتها الإنسانية والأمنية والسياسية”.

من جهتها، قالت بيربوك إن “الصراع تأجج في الشرق الأوسط في الأشهر والأسابيع السابقة”، مؤكدة أن “حل الدولتين ما زال أفضل حل للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين”، وفق المصدر ذاته.

والإثنين، بدأ الصفدي زيارة رسمية إلى ألمانيا، للقاء عدد من المسؤولين فيها، من أجل بحث قضايا إقليمية ودولية، والتعاون بين البلدين.

المصدر: (الأناضول)

الاخبار العاجلة