ماكرون وفون دير لاين يلتقيان شي لإيصال صوت أوروبا بشأن أوكرانيا

6 أبريل 2023آخر تحديث :
ماكرون وفون دير لاين يلتقيان شي لإيصال صوت أوروبا بشأن أوكرانيا

صدى الإعلام _ باشر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم (الخميس)، محادثاته في بكين لبناء «طريق مشترك» مع الصين، قبل أن يلتقي نظيره شي جينبينغ حليف موسكو المقرب الذي يأمل منه أن يلعب دور الوسيط في التوصل إلى السلام في أوكرانيا.
وقال الرئيس الفرنسي في مستهل اجتماع أول في قصر الشعب قلب السلطة الصينية مع رئيس الوزراء لي كيانغ: «القدرة على تشارك تحليل وبناء طريق مشترك أمر بالغ الأهمية». وشدد على أهمية «الحوار بين الصين وفرنسا في هذه المرحلة المضطربة التي نمر بها».
ويعقد ماكرون لقاء منفرداً بعد الظهر مع نظيره الصيني قبل أن تنضم إليهما رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في إطار اجتماع ثلاثي، حيث ينويان إيصال صوت أوروبا بشأن النزاع في أوكرانيا المتواصل منذ أكثر من سنة.
في الأسابيع الأخيرة، زادت الضغوط الدولية على الصين لحملها على الانخراط في مساعي السلام في إطار النزاع الأوكراني. فرغم إعلان بكين الحياد رسمياً بهذا الخصوص، لم يُدِن شي جينبينغ الغزو الروسي ولم يتحدث هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حتى.
على العكس، توجه شي قبل فترة قصيرة إلى موسكو، حيث جدّد تحالفه مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
في ظل هذه الأجواء يسعى ماكرون إلى أن يكون «صوتاً يوحد أوروبا»، لذا دعا فون دير لاين إلى مرافقته على ما ذكر في خطاب ألقاه الأربعاء.
لكن هل سيعتمد ماكرون وفون دير لاين اللهجة نفسها؟
ورأى الرئيس الفرنسي، الأربعاء، في اليوم الأول من زيارة الدولة التي يجريها أن بكين يمكنها أن تضطلع «بدور رئيسي لإيجاد طريق يفضي إلى السلام» في أوكرانيا، متحدثاً عن وثيقة تضمنت 12 نقطة نشرتها بكين في فبراير (شباط) حول الموقف الصيني.
ووجهت أورسولا فون دير لاين من جهتها تحذيراً أشد لهجة الأسبوع الماضي في بروكسل بقولها: «الطريق الذي ستواصل فيه الصين التصرف حيال حرب بوتين سيشكل عاملاً حاسماً في مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والصين».
ورأى مارك جوليين من المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية: «باتت بوضوح في مرمى بكين بعدما ألقت هذا الخطاب، لأنها عرضت رؤية متشددة نسبياً حيال بكين مختلفة عن رؤية إيمانويل ماكرون». وأضاف: «سنرى كيف سيوزعان الأدوار»، معتبراً أن موقف المسؤولة الأوروبية الحازم «قد يحجب الأضواء عن إيمانويل ماكرون».
لكن أنطوان بونداز، من مؤسسة الأبحاث الاستراتيجية، رأى في مذكرة تحليلية: «لعب ماكرون وفون دير لاين دور الشرطي الجيد والشرطي السيئ في بكين سيضعف فوراً الرواية الأوروبية بوجود جبهة موحدة».
وسيدلي الرئيسان ماكرون وشي بتصريحات للصحافة قبل مأدبة عشاء.
تأتي هذه الزيارة في حين أن التوترات بشأن تايوان في أوجها بعد لقاء جرى في الولايات المتحدة بين رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن مكارثي والرئيسة التايوانية تساي إنغ-وين. ووعدت بكين، الخميس، برد «حازم»، فيما أعلنت تايوان أنها رصدت 3 سفن حربية ومروحية صينية مضادة للغواصات في محيطها.
وتعتبر الصين جزيرة تايوان التي تعتمد نظاماً ديمقراطياً ويبلغ عدد سكانها 23 مليون نسمة، جزءاً لا يتجزأ من أراضيها ولا تستبعد استعادتها بالقوة إن لزم الأمر.
وتعارض بكين أي اتصال رسمي بين تايبيه ودول أخرى، وتصر على مبدأ «صين واحدة» فقط.
وقال ماكرون: «ليس لدي الانطباع بأن ثمة إرادة للمبالغة في الرد» من الجانب الصيني، في مؤشر إلى أن تايوان لن تكون ملفاً رئيسياً في محادثاته مع نظيره الصيني.
واعتبر مارك جوليين أنه «من الضروري» التعبير للرئيس الصيني عن «المخاوف الكبيرة حيال استقرار مضيق تايوان واحتمال تغيير الوضع القائم»، خصوصاً أن «فرنسا تقدم نفسها على أنها قوة كبيرة في المحيطين الهندي والهادئ».
زيارة ماكرون التي تستمر ثلاثة أيام تهدف إلى إحياء الحوار وجاهياً بعد تواصل عن بعد خلال سنوات جائحة «كوفيد» الثلاث وسيكون لها شق اقتصادي مهم. فيرافق ماكرون رؤساء أكثر من 50 شركة فرنسية بينها «إيرباص» و«كهرباء فرنسا».
وقال الرئيس الفرنسي: «ستُوقَّع عقوداً كبرى عدة» الخميس، داعياً إلى «عدم الانفصال» عن الصين في هذا المجال.

الاخبار العاجلة