السوداني يعلن مباشرة أول 3 مشاريع لفك اختناقات بغداد المرورية

6 أبريل 2023آخر تحديث :
السوداني يعلن مباشرة أول 3 مشاريع لفك اختناقات بغداد المرورية

صدى الإعلام _ أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس الأربعاء، المباشرة بتنفيذ أول ثلاثة مشاريع لفك اختناقات بغداد المرورية. وقال في حديث لمجموعة من المهندسين الشباب إن «هذه الحكومة هي حكومة خدمات، وقد وضعت الأولوية للخدمات، على مختلف الأصعدة، ومنها هذه الحزمة التي تتضمن 19 مشروعاً في بغداد». وعد السوداني، طبقاً لبيان صادر عن مكتبه الإعلامي، أن «إطلاق هذه المشاريع الثلاثة فرصة للقاء المهندسين الخريجين، الذين لم يحصلوا على فرصة عمل، بهدف مساعدتهم في إيجاد بدائل تعتمد على فرص القطاع الخاص». وأكد دعمه للمبدعين الشباب، «ولا سيما أن العراق مقبل على ثورة إعمار وإعلان مشاريع، ووجّه بدعم عشرة مهندسين في هذا المشروع لتأسيس شركة، وسيتم التكفل بإكمال جميع الإجراءات المتعلقة بتأسيس هذه الشركة». وكان السوداني أشار خلال اجتماع عقده مع مسؤولين في حكومته نهاية شهر مارس (آذار) الماضي إلى «معاناة المواطنين اليومية بسبب سوء مداخل العاصمة بغداد، وتقصير الجهات المعنية في التعامل مع هذا المشروع المهم للمواطنين والفعاليات المجتمعية والخدمية والأمنية، وعدم تقدير حجم المشكلة، محملاً الجهات المعنية مسؤولية هذا التلكؤ، بتبريرات غير مقبولة»، مشدداً على أن «الوضع في تلك المداخل أصبح لا يُطاق، ولا يمكن المجاملة في هذا الوضع». وجدّد رئيس مجلس الوزراء التأكيد على «ضرورة أن تضع الجهات المختصة أولويات إزاء خطط المشاريع، فهناك مشاريع لا تقبل التعطيل والتأخير، وذلك باستنفار الجهات المعنية كلَّ ملكاتها وصلاحياتها لإكمال تنفيذ مشروعات المداخل، ومعالجة تلكؤ العمل فيها». وتعاني العاصمة العراقية بغداد التي يبلغ عدد سكانها نحو 9 ملايين نسمة من اختناقات مرورية خانقة. تعود الأسباب التي تقف خلفها إلى عدم السيطرة على ظاهرة الاستيراد العشوائي للسيارات والهجرة المستمرة إلى بغداد من المحافظات الأخرى بسبب توفر فرص العمل فيها مقارنة بباقي المحافظات، فضلاً عن عدم تحديث شبكة الطرق في العاصمة بدءاً من مداخلها والفساد المالي والإداري الذي حال طوال عشرين عاماً من عدم توظيف الأموال الهائلة التي دخلت خزينة الدولة من مبيعات النفط والبالغة أكثر من تريليون دولار في بناء شبكة أنفاق ومترو وطرق حديثة.
وطبقاً للأوامر الصادرة عن السوداني فإن المشروع الأول هو إنشاء جسر على قناة الجيش لربط شارع الداخل باتجاه شارع فلسطين (حي المهندسين). أما المشروع الثاني فيتمثل بإنشاء جسر على قناة الجيش لربط منطقة جميلة مع امتداد شارع الجهاد – باب المعظم، ويتضمن العمل فيه إنشاء جسر لعبور طريق الجيش السريع وقناة الجيش متجهاً إلى شارع 71 بطول حوالي 660 متراً وعرض حوالي 20 متراً. أما المشروع الثالث يتمثل بإنشاء جسر لربط شارع 77 تقاطع القدس – العبور.
من جهته، أكد وزير الإعمار والإسكان بنكَين ريكاني أن المشاريع الثلاثة لفك الاختناقات التي تمت المباشرة بها تمثل نقلة نوعية لسكان بغداد. ريكاني قال في تصريح له نقلته الوكالة الرسمية للأنباء إن «الحزمة الأولى من مشاريع فك الاختناقات المرورية تتضمن 19 مشروعاً، تمت المباشرة بثلاثة منها»، مبيناً أن «هذه المشاريع تمثل نقلة نوعية لسكان بغداد من ناحية الازدحام». وأضاف أن «رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أشار إلى أنه لم تكن هنالك إضافة منذ عشرات السنين الماضية لبغداد من ناحية الطرق والجسور، وهناك تحديات كبيرة تواجه أمانة بغداد من ناحية حجم التجاوزات الكبير وغياب سلطة القانون والاعتداءات على الموظفين وقلة التخصيصات»، مشيراً إلى أن «بغداد تحتاج إلى نهضة تقودها الحكومة لمساعدة الأمانة للقيام في بعض المشاريع التي من شأنها أن تخفف الازدحامات وتسهل حركة المواطنين وتفتح مناطق جديدة في بغداد، وهذا ما قامت به الحكومة بشكل تكاتفي». وأكد أن «الوزارة وأمانة بغداد وباقي الوزارات الساندة، عملت كفريق واحد والنتيجة هي اختيار 19 مشروعاً أطلقت يوم الثاني من مارس (آذار) الماضي وتمت المباشرة بها الآن»، لافتاً إلى أن «الإجراءات سارت بسرعة عالية لم نشهدها منذ 2003 في إقرار المشاريع وإعلانها وإحالتها». وتابع أنه «سيكون لدينا في كل أسبوع انطلاق مشاريع حتى انتهاء الـ19 مشروعاً»، موضحاً أنه «فور إقرار الموازنة ستكون هناك حزمة ثانية من المشاريع».

الاخبار العاجلة