لابيد عن الأحداث بالأقصى: بن غفير يحاول إشعال الشرق الأوسط

9 أبريل 2023آخر تحديث :
لابيد

صدى الإعلام _ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، يائير لابيد: إن “الأحداث في الأقصى ترجع إلى عدم مسؤولية الحكومة الإسرائيلية”.

وأضاف لابيد في تصريحات صحفية إن بن غفير يحاول فقط إشعال الشرق الأوسط.

فيما حولت سلطات الاحتلال، باحات المسجد الأقصى المبارك لثكنة عسكرية، لتأمين اقتحام المستوطنين المتطرفين، في رابع أيام ما يسمى بـ “عيد الفصح اليهودي”.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، بأن عشرات المستوطنين شرعوا باقتحام ساحات المسجد الأقصى، على شكل مجموعات، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية وأدوا طقوسا تلمودية، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال.

وتشهد البلدة القديمة من القدس حالة من التوتر، في ظل الإجراءات العسكرية المشددة التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، عشية المراسم الاحتفالية لليهود في ساحة البراق، لمناسبة عيد “الفصح اليهودي”.

ووصلت أعداد مجموعات المستوطنين التي اقتحمت المسجد الأقصى منذ الساعة السابعة صباحا إلى 15 مجموعة وتضم 647 مستوطنا.

وتأتي هذه الإجراءات القمعية والتشديدات للاحتلال، فيما يستعد آلاف المستوطنين واليهود، اليوم الأحد، لاقتحام حائط البراق غربي المسجد الأقصى، لأداء ما يسمى طقوس “بركات الكهنة” التلمودية، بمناسبة “الفصح اليهودي”، وذلك وسط إجراءات أمنية مشددة.

و”بركات الكهنة” طقس يختص في الأصل بطبقة “كهنة الهيكل” بحسب الرؤية التوراتية، وهو “يؤدى برفع الأيدي المبسوطة مع قراءة مقاطع من التوراة ليمنح بها الكاهن البركة الموعودة على لسان النبي هارون للمصلين اليهود بحسب التوراة”.

وتعرض المسجد الأقصى، خلال الأيام الماضية، لهجوم لقوات الاحتلال واعتداءات استهدفت المصلين والمعتكفين داخل المصلي القبلي، بالأعيرة المطاطية والقنابل الصوتية والغاز، ما أدى لوقوع إصابات، واعتقال المئات، كما تم إبعاد العشرات عن الاقصى، وإلحاق أضرار فادحة في محتويات المصلى وعيادة الأقصى.

الاخبار العاجلة