الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

9 أبريل 2023آخر تحديث :
الاحتلال يغلق المسجد الإبراهيمي أمام الفلسطينيين

صدى الإعلام _ أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن إغلاق المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة، اليوم الأحد، ويوم غد الإثنين، وذلك بحجة حلول عيد “الفصح اليهودي”.

وقال مدير المسجد الإبراهيمي، غسان الرجبي، إن الاحتلال أغلق المسجد الإبراهيمي بعد صلاة التراويح مساء أمس السبت، مؤكدا أن الإغلاق سيستمر لمدة يومين، بحجة حلول عيد” الفصح اليهودي”.

وأكد الرجبي، أن سلطات الاحتلال ستمنع الصلاة ورفع الآذان في المسـجد الإبراهيمـي، خلال عشرة أوقات على مدار اليومين، مما سيحرم المصلين من الوصول إلى المسجد خلال شهر رمضان.

وأوضح أن المسجد الإبراهيمي سيستباح بكافة أروقته لاقتحام آلاف المستوطنين، تزامنا مع منع وصول موظفي الأوقاف والمسـجد الإبراهيمـي وإغلاق المنطقة أمام أي وجود فلسطيني.

وتغلق سلطات الاحتلال المسـجد الإبـراهيمي أمام الفلسطينيين لمدة 10 أيام في العام خلال فترة الأعياد اليهودية، بموجب قرار لجنة “شمغار” الاسرائيلية والتي تشكلت عقب مجزرة المسجد الإبراهيمي على 1994.

ومنذ 1994 يقسّم المسـجد الإبراهيمـي بمدينة الخليل، إلى قسمين، أحدهما خاص بالمسلمين والآخر باليهود، إثر قيام مستوطن بقتل 29 مسلماً أثناء تأديتهم صلاة الفجر يوم 25 شباط/فبراير من العام ذاته.

وفي سياق آخر، حولت قوات الاحتلال القدس القديمة إلى ثكنة عسكرية ونصبت الحواجز داخل أسوار البلدة القديمة، فيما قام عناصر حرس الحدود بإفراغ شوارع البلدة القديمة من الشبان تمهيدا لاقتحام المستوطنين.

ومنعت قوات الاحتلال دخول الشبان للمسجد الأقصى وأخرجتهم باتجاه باب الأسباط، في وقت قام عناصر من حرس الحدود بالاعتداء على الشبان عند أبواب الأقصى ومنعهم من دخول المسجد.

وعلى الرغم من تضييق الاحتلال ومنع الشبان دخول الأقصى، تواجد مئات المرابطين والمرابطات في ساحات الحرم القدسي الشريف، رغم إجراءات الاحتلال.

الاخبار العاجلة