تركيا تسعى لتمديد اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود

25 أبريل 2023آخر تحديث :
تركيا تسعى لتمديد اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود

صدى الإعلام _ أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أن بلاده تبذل قصارى جهدها لتمديد اتفاق شحن الحبوب عبر البحر الأسود، بحسب ما أوردته وكالة أنباء «الأناضول» التركية، اليوم (الثلاثاء).
وقال في مقابلة مع إحدى القنوات التركية الخاصة، مساء أمس (الاثنين): «نعمل على تلبية مطالب روسيا، وإذا استطعنا فعل ذلك، ونعتقد أننا سنتمكن، حينها من تمديد الاتفاق مجدداً. نحن بحاجة إلى تمديده، وإلا فستكون هناك أزمة». وأشاد تشاويش أوغلو بالوساطة التي تقوم بها تركيا بين روسيا وأوكرانيا، موضحاً أن هذا الدور يحظى بإعجاب واحترام كثير من الدول حول العالم.
وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في 18 مارس (آذار) الماضي، تمديد اتفاقية ممر الحبوب عبر البحر الأسود لمدة 60 يوماً. وأشارت متحدثة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في بيان نقلته وكالات الأنباء المحلية، إلى أن «روسيا وافقت على تمديد الاتفاق 60 يوماً»، موضحة أن روسيا أبلغت جميع الأطراف المعنية بتمديد الاتفاقية عبر مذكرات خاصة وليس فقط شفهياً.
وفي المقابل، كشف وزير البنية التحتية الأوكراني ألكسندر كوبراكوف، عبر «توتير»، عن تمديد الاتفاقية 120 يوماً. وقال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، إنه «نتيجة لمفاوضاتنا مع الجانبين (الروسي والأوكراني)، ضمنا تمديد مدة الاتفاقية»، من دون تحديد مدة معينة.

الاخبار العاجلة