حملة (لأجل فلسطين) تعقد مؤتمرا صحفيا في مقر الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا

14 مايو 2023آخر تحديث :
جنوب افريقيا
جنوب افريقيا

صدى الإعلام :  عقدت حملة (لأجل فلسطين) مؤتمرا صحفيا في مقر الحزب الحاكم في جنوب إفريقيا (ANC  ) وذلك بعد إجتماع مطول عقد في مقر الحزب في جوهانسبرغ بين ممثل الحزب الرفيقة إنغلوفا مكياني وطاقم الحزب في الشؤون الخارجية والعلاقات الأكاديمية والسياسية والوفد الفلسطيني برئاسة  الدكتور فيصل عرنكي، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ورئيس دائرة شؤون المغتربين،  وسعادة سفير فلسطين لدى جنوب افريقيا  حنان جرار، والاستاذ قاسم عواد مدير عام دائرة حقوق الانسان والمجتمع المدني في منظمة التحرير الفلسطينية، والمنسق العام لحملة (  لأجل فلسطين ) والدكتور رمزي عودة الأمين العام للحملة الأكاديمية الدولية لمناهضة الاحتلال الإسرائيلي والأبرتهايد.

وتناول الاجتماع التنسيق المشترك لفاعليات إحياء ذكرى النكبة في جنوب افريقيا، وإسناد خطاب دولة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة 77.

وشددت الرفيقة إنغلوفا مكياني على أهمية العلاقات المتبادلة بين منظمة التحرير الفلسطينية  وANC  وأكدت على أهمية العلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية في مواجهة الظلم الذي وقع على الشعب الفلسطيني.

من جانبه  أشار الدكتور  فيصل عرنكي الى أن موضوع النكبة يمثل الهوية والوعي النضالي الفلسطيني وأن جذور العلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية امتدت منذ الراحل الشهيد  ياسر عرفات والراحل القائد نيلسون منديلا،  اللذان أسسا علاقات متينة  بين الشعبين الفلسطيني والجنوب الإفريقي من أجل تحقيق العدالة للشعب الفلسطيني والتحرر من الاحتلال والأبرتهايد.

من جانبه أوضح قاسم عواد منسق عام حملة ( لأجل فلسطين ) ضرورة إشراك الأخوة والرفاق في جنوب إفريقيا في تبني هذه الحملة، وإسناد خطاب دولة فلسطين في الجمعية العامة للأمم المتحدة الدورة 77، والتي تتلخص في رؤية السيد الرئيس محمود عباس في تحقيق السلام والإستقرار في المنطقة، من خلال الانسحاب العاجل لقوات الاحتلال من الأراضي الفلسطينية المحتلة والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره.

ودعا الدكتور رمزي عودة  أعضاء الحزب الوطني في جنوب إفريقيا إلى المشاركة الفاعلة في مؤتمر إعلان عمان الذي سيعقد تحت شعار الاحتلال الإسرائيلي والأبرتهايد، مع أهمية تنظيم العلاقات المعرفية بين البلدين في هذا السياق من اجل كشف انتهاكات الاحتلال المستمرة بحق الشعب الفلسطيني وتوضيح واقع الابرتهايد الذي يمارس ضد هذا الشعب.

فيما تحدثت السفير  حنان جرار عن عمق  العلاقات الفلسطينية الجنوب افريقية والدور الهام الذي يلعبه الحزب الحاكم في دعم القضية الفلسطينية.

وفي نهاية هذا الاجتماع تم عقد مؤتمر صحفي دعا فيه الإعلاميين في جنوب إفريقيا وتم الرد على تساؤلاتهم وإعلان اتفاق مبدئي بين الطرفين في التعاون والتنسيق المتبادل وإدانة الهجمات العسكرية الإسرائيلية ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة والتأكيد على التعاون بين الطرفين في إحياء ذكرى النكبة الفلسطينية في جنوب إفريقيا.

وحضر اللقاء من سفارة دولة فلسطين في جنوب إفريقيا المستشار حسون دريملي والمستشار السياسي بسام الحسيني.

 

الاخبار العاجلة