نداء أممي لجمع 3 مليارات دولار للسودان

18 مايو 2023آخر تحديث :
نداء أممي لجمع 3 مليارات دولار للسودان

صدى الإعلام _ أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها، أمس الأربعاء، أكبر نداء إنساني لتوفير ثلاثة مليارات دولار لمساعدة ملايين الأشخاص في السودان، مع دخول النزاع شهره الثاني.

وأعلنت المنظمة الأممية أن أكثر من نصف السودانيين صاروا بحاجة الآن إلى المساعدة والحماية، في ضوء المعارك المتواصلة بين القوات المسلحة السودانية بقيادة الفريق أول عبد الفتاح البرهان من جهة، و«قوات الدعم السريع» بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو الملقب بـ«حميدتي» من الجهة الأخرى.

وعلى الرغم من المحادثات التي توسطت فيها المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة في جدة والتوصل هناك إلى إعلان التزام حول حماية المدنيين، لم يتوقف إطلاق النار حتى الآن. وأعلن مسؤولون محليون وأجانب يعملون في المجال الإنساني أن عدد القتلى «تجاوز 2500» منذ بدء القتال في 15 أبريل (نيسان) الماضي.

وقال رئيس مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في جنيف راميش راجاسينغهام، إن الأمم المتحدة طلبت نحو 2.6 مليار دولار للعمليات من مايو (أيار) الحالي وحتى أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. وهذا المبلغ هو الأعلى على الإطلاق بالنسبة للسودان.

وأفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بأن خطة الاستجابة الإنسانية للسودان عُدلت بسبب الزيادة الكبيرة في الحاجات نتيجة الأزمة الحالية.

وتتطلب الخطة الآن توفير 2.56 مليار دولار، بزيادة 800 مليون دولار على الخطة الأصلية التي وضعت قبل بدء القتال لمساعدة 12.5 مليون شخص. وتهدف الخطة المعدلة لمساعدة 18 مليون شخص حتى نهاية العام، لتصبح أكبر نداء إنساني للسودان. وسميت الثانية خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين الوافدين من السودان، وتسعى إلى جمع 470.4 مليون دولار لدعم أكثر من مليون شخص من اللاجئين، والعائدين من لاجئي الدول الأخرى، والمجتمعات المضيفة في جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان، بحسب مساعد المفوض السامي لشؤون العمليات رؤوف مازو، الذي قال: «حتى الآن، أدت الأزمة التي بدأت قبل شهر إلى تدفق هائل للاجئين إلى بلدان مجاورة».

ونزح أكثر من 700 ألف شخص داخل السودان نتيجة القتال، فيما يتوقع أن يبلغ عدد اللاجئين إلى الخارج مليوناً بحلول نهاية العام.

الاخبار العاجلة