إسبانيا تحقيق في إطلاق نار من جنود مغاربة على مهاجرين أفارقة

27 مايو 2023آخر تحديث :
المغرب اسبانيا
المغرب اسبانيا

صدى الإعلام : فتحت إسبانيا تحقيقاً في تقارير أشارت إلى سقوط ضحايا بين مجموعة مهاجرين كانوا يحاولون الوصول إلى جزر الكناري قادمين من إفريقيا، بعد أن نقلت منظمة خيرية عن ناجين قولهم إن جنوداً مغاربة فتحوا النار على المهاجرين مما أدى لمقتل شخص منهم على الأقل.

ولم ترد السلطات المغربية حتى الآن على طلبات تلقتها عبر البريد الإلكتروني والهاتف للتعليق عما أثير حول أن قواتها أطلقت النار على مجموعة تضم أكثر من 40 مهاجراً في أثناء محاولتهم المغادرة على زورق في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء.

وقال مصدر بالشرطة الإسبانية لرويترز: «بدأنا تحقيقاً» في إشارة إلى وقوع إصابات.

وفي تغريدة على تويتر، نشرت منظمة «ووكنج بوردرز» الخيرية المعنية بتوثيق حالات فقد المهاجرين في البحر رواية من موقع الحادث أشار فيها ناجون لم تذكر هوياتهم إلى مقتل أحد المهاجرين.

وأفاد مسؤولون في جزر الكناري بأنه بعد الحادث، تمكنت المجموعة من المغادرة وجرى انتشالها على بعد نحو 19 كيلومتراً جنوبي جران كناريا في الساعة التاسعة مساء الخميس في عملية إنقاذ شاركت فيها طائرات هليكوبتر وزوارق إسبانية.

وقال مسؤولون إن المهاجرين أبلغوا رجال الإنقاذ بأنهم أبحروا من بوجدور في الصحراء الغربية التي يسيطر عليها المغرب، على بعد 200 ميل بحري جنوبي جزر الكناري.

وأشار متحدث باسم الحكومة الإسبانية في جزر الكناري إلى عدم وجود إصابات بطلقات نارية بين المهاجرين الذين بلغ عددهم 32 رجلاً وتسع نساء وفتاة، مضيفاً أن ثلاثة منهم احتاجوا إلى رعاية طبية من بينهم امرأة حبلى.

الاخبار العاجلة