خاص “صدى الإعلام” ملحق هآرتس الاقتصادي: إسرائيل لا تزال واحدة من أكثر الدول فسادا بين الدول المتقدمة

30 يناير 2017آخر تحديث :
خاص “صدى الإعلام” ملحق هآرتس الاقتصادي: إسرائيل لا تزال واحدة من أكثر الدول فسادا بين الدول المتقدمة

رام اللهترجمة صدى الإعلام– 30/1/2017 على الرغم من التحسن الطفيف الذي طرأ على الوضع في إسرائيل لا تزال واحدة من أكثر الدول فسادا بين الدول المتقدمة، وفقا لمؤشر الفساد الدولي الذي نشرته منظمة الشفافية الدولية “TI”  “الأربعاء” بحسب تقرير نشره الملحق الاقتصادي لصحيفة هآريتس الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، احتلت إسرائيل  المرتبة الـ 28 داخل التصنيف لـ عام 2016، مقارنة بـ 32 العام الماضي، حيث يضم التصنيف  176 دولة، في حين جاءت علامتها 64، أي بارتفاع ضئيل عما كانت عليه عام 2015، وهو 61. ومع ذلك، ينظر إلى إسرائيل على أنها الأكثر فسادا مقارنة مع تشيلي، والإمارات العربية المتحدة، وأوروغواي.

وجاء هذا التصنيف قبل قرار فتح التحقيقات في تهم الفساد ضد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأوضح التقرير بأن غالبية الدول قد ازداد معدل الفساد فيها، وهذا مؤشر مقلق جدا. ويتطرق التقرير إلى دول الشرق الأوسط وافريقيا،حيث أنه وبالرغم من التغييرات التي حدثت في العالم العربي في السنوات الأخيرة، فإن الدول العربية لم تثبت أي تقدم في محاربة الفساد، وهذا السبب في أن 90% من الدول العربية موجودة في المراتب الـ50 للأكثر فسادا.

وتحتل الصومال وبعدها جنوب السودان وشمال كوريا وسوريا، مراتب الأكثر فسادا في العالم، ثمانية من البلدان العشرة الأوائل هي أوروبية: الدنمارك ونيوزيلندا في المقام الأول، مع 90 نقطة، تليها فنلندا والسويد وسويسرا. النرويج في المركز السادس برصيد 85 نقطة، تليها سنغافورة مع 84 نقطة، ثم هولندا وكندا وألمانيا.

وبحسب هآريتس يعد الترتيب الحالي لوضع إسرائيل هو الأفضل خلال العشر سنوات الأخيرة، ومع ذلك، ففي الماضي كان وضعها أفضل كثيرًا، وهي لا تعتبر فاسدة حسب الهيئات الدولية، كما تعتبر اليوم.

الاخبار العاجلة