تونس – قيادي في تنظيم القاعدة يعترف بنقل أسلحة لتنظيمات إرهابية

30 مايو 2023آخر تحديث :
تونس – قيادي في تنظيم القاعدة يعترف بنقل أسلحة لتنظيمات إرهابية

صدى الإعلام _  اعترف قيادي إرهابي تونسي ينتمي إلى كتيبة «عقبة بن نافع» التابعة لتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب» أمام هيئة الدائرة الجنائية المختصة في النظر في قضايا الإرهاب بالمحكمة الابتدائية بتونس، بتهمة نقل الأسلحة والمعدات للتنظيمات الإرهابية المتحصنة بالجبال الغربية لتونس.

وقال مروان البوغانمي، وهو المشرف على أحد أجنحة الدعم اللوجيستي والتسليح في كتيبة عقبة بن نافع الإرهابية، إن حكماً قضائياً بالسجن لمدة 16 سنة قد صدر في حقه، نافياً في الوقت ذاته تخطيطه لاستهداف إطار أمني من الكوادر العليا إثر إصداره فتوى بتكفيره تمهيداً لاستهدافه.

ويعود تاريخ اعتقاله إلى شهر أكتوبر (تشرين الأول) من سنة 2014، حيث حوكم بـ16 سنة سجناً في قضية اعترف فيها بنقله لشحنة من الأسلحة والمعدّات العسكرية وشبه العسكرية إلى العناصر الإرهابية الموجودة في جبال منطقتي الكاف والقصرين (غربي تونس).

وكشف البوغانمي لدى التحقيق معه الجمعة الماضي ، عن مخطط إرهابي كان يعتزم أحد العناصر الإرهابية تنفيذه ضد المؤسسة الأمنية، وأثبتت التحقيقات الأمنية والقضائية أنه كان على علاقة مع الإرهابي الخطير «لقمان أبو صخر» (جزائري الجنسية وقد تمت تصفيته)، وهو كذلك متهم بتمويل وتسليح كتيبة «عقبة بن نافع»، علاوة على حجز معدات وتجهيزات شبه عسكرية كان ينوي تسليمها إلى المجموعات الإرهابية المتحصنة بجبل الكاف (شمال غربي تونس).

ومن خلال المزيد من التحريات الأمنية، مع الإرهابي مروان البوغانمي، نجحت وحدات مكافحة الإرهاب في إيقاف العنصر عز الدين التليلي من ولاية – محافظة – سوسة، الذي اعترف بعلمه بمخطط اغتيال أمنيين في منطقتي القصرين والقيروان.

الشرق الاوسط 

الاخبار العاجلة