جولات استفزازية للمستوطنين في باحات الأقصى

11 يونيو 2023آخر تحديث :
جولات استفزازية للمستوطنين في باحات الأقصى

صدى الإعلام _اقتحم مستوطنون، اليوم الأحد، المسجد الأقصى، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود عيان، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا “الأقصى” على شكل مجموعات متفرقة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية.

وينفذ المستوطنون اقتحامات استفزازية للمسجد الأقصى المبارك، في محاولة لفرض أمر واقع والسيطرة عليه.

كما تشهد القدس القديمة وبواباتها إجراءات عسكرية مشددة تتمثل بالتفتيش الدقيق للمقدسيين والمصلين في الأقصى، إضافة إلى جملة من الاستفزازات بحق الشبان.

ووردا على هذه الممارسات والإجراءات، كثف المقدسيون دعواتهم للرباط وشد الرحال للقدس وللمسجد الأقصى، في ظل المخاطر التي يتعرض لها، بفعل ممارسات الاحتلال ومستوطنيه ومخططاتهم التهويدية.

تقسيم الأقصى مكانيا

يشار إلى أن عضو الكنيست عميت هاليفي، عن حزب الليكود، أعلن قبل أيام عن خطة أعدها مع أعضاء آخرين من حزبه لتقسيم المسجد بين المسلمين واليهود.

وتقترح خطة هاليفي تجريد الأردن من الوصاية على المسجد الأقصى، وفرض كامل السيادة الإسرائيلية على الأقصى، وإلغاء دور دائرة الأوقاف، والبدء في إجراءات من شأنها إزالة المكانة السياسية التي اكتسبتها الأردن على مر السنين، كجزء من الاتفاقات مع حكومات الإسرائيلية المتعاقبة.

ووفقا للخطة، سيتم تغيير جميع إجراءات اقتحام اليهود للمسجد الأقـصى الذي تبلغ مساحته 144 دونما، إذ يطالب بأن يسمح لهم باقتحامه من جميع البوابات، وليس فقط بوابة المغارية كما يحدث حاليا.

وتواصلت الدعوات للمشاركة في الحملة الإلكترونية للتغريد على وسم “#لن-يقسم”، لتكثيف الرباط والنفير والتواجد في الأقـصى، والتصدي لاقتحامات المستوطنين واستفزازاتهم، ومساعي فرض التقسيم الزماني والمكاني.

وأكدت الحملة ضرورة حث أهالي القدس والضفة للتصدي لهذه الاقتحامات والاعتداءات، وعدم ترك الأقصـى وحيدا يستفرد به الاحتلال، والدعوة لتكثيف تواجد المصلين في المسجد للدفاع عنه.

ويشهد المسجد الأقصـى يوميا عدا الجمعة والسبت، سلسلة انتهاكات واقتحامات من المستوطنين، بحماية شرطة الاحتلال، في محاولة لفرض السيطرة الكاملة على المسجد، وتقسيمه زمانيا ومكانيا.

 

الاخبار العاجلة