الإمارات وقطر تعلنان إعادة التمثيل الدبلوماسي

19 يونيو 2023آخر تحديث :
الإمارات وقطر تعلنان إعادة التمثيل الدبلوماسي

صدى الإعلام _   قررت الإمارات وقطر إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما عبر استئناف عمل السفارة الإماراتية في الدوحة، وسفارة قطر لدى أبوظبي وقنصليتها في دبي، الإثنين.

ونشرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام) خبرا جاء فيه: “الإمارات وقطر تقرران إعادة التمثيل الدبلوماسي .. وذلك باستئناف سفارة دولة الإمارات في الدوحة وسفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي مزاولة أعمالها اليوم الإثنين الموافق 19 يونيو 2023”.

وقالت الخارجية القطرية في بيان لها: “انطلاقًا من اتفاق العلا وحرصًا من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية، تعلن دولة قطر ودولة الإمارات العربية المتحدة، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف سفارة دولة قطر في أبو ظبي وقنصليتها في دبي وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدوحة مزاولة أعمالها، اليوم الاثنين”.

ويأتي القرار بعد تحسن العلاقات بشكل ملحوظ في السنتين الأخيرتين بين البلدين، أي منذ توقيع “اتفاق العُلا” مطلع عام 2021.

وكانت العلاقات بين البلدين قد شهدت أزمة دبلوماسية بعد فرض السعودية والإمـارات والبحرين ومصر مقاطعة دبلوماسية واقتصادية على الدوحة عام 2017.

وزار أمير قطـر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإمارات في مايو/ أيار من عام 2022 وقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في حين زار رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العاصمة القطرية الدوحة في ديسمبر/كانون أول من عام 2022.

وكانت الرياض والقاهرة أول من أعادتا تعيين سفيرين في الدوحة في عام 2021، بعد اتفاق قادته لإنهاء الخلاف، في حين أعلنت البحرين الأسبوع الماضي أنها قررت إعادة العلاقات الدبلوماسية.

الاخبار العاجلة