بحضور عشرات القادة.. قمة في باريس لإعادة النّظر بالنظام العالمي المالي

22 يونيو 2023آخر تحديث :
بحضور عشرات القادة.. قمة في باريس لإعادة النّظر بالنظام العالمي المالي

صدى الاعلام-من أجل “ميثاق مالي عالمي جديد”، يجمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ما بين أربعين وخمسين رئيس دولة وحكومة اليوم الخميس في باريس في محاولة لتلبية الاحتياجات الهائلة للدول النامية في مكافحة الفقر والتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري، وذلك مع الشروع في إصلاح شامل بعيد المدى لنظام المالية الدولية التي وضعها الغرب في أعقاب الحرب العالمية الثانية.

يتوقع أن يشارك في القمة، التي تستمر ليومين، نحو 1500 شخص، من المجتمع المدني والسلطات الحكومية. وسيكون الرئيس البرازيلي حاضرًا أيضًا للدفاع عن قضية ما يسمى ببلدان “الجنوب العالمي”، وكذلك رئيسة وزراء باربادوس، التي ارتبطت ارتباطًا وثيقًا بالتحضير لهذا المؤتمر. كما سيحضر ما لا يقل عن خمسة عشر رئيس دولة أفريقية، بمن فيهم رئيس جنوب إفريقيا.

تأتي هذه القمة في وقت تجد فيه بلدان الجنوب نفسها مخنوقة، في مواجهة عواقب صدمة جائحة كوفيد-19 والحرب الروسية على أوكرانيا، ناهيك عن آثار الاحتباس الحراري.

والأسوأ من ذلك، أن هناك حالة من الاستياء متصاعدة في سنوات الأخيرة تجاه الدول الغنية فيما يتعلق بالوعود المنكوثة وعواقب الحرب في أوكرانيا، والتي ترى بعض دول الجنوب أن للغرب نصيباً من المسؤولية في إطلاقها مع توسع الناتو نحو الشرق. ويبدو أن وتيرة اتساع الفجوة بين الشمال والجنوب تتسارع بشكل كبير في السنوات الخمس الأخيرة.

الاحتياجات المالية هائلة لحل المشاكل التي تلوح في الأفق، إذ تتحدث منظمة أوكسفام غير الحكومية عن ضرورة تعبئة 27 ألف مليار دولار “لمحاربة الفقر وعدم المساواة والتعامل مع تغير المناخ في البلدان النامية” بحلول عام 2030، أو حوالي 3900 مليار دولار في السنة. في حين استحضر قصر الإليزيه “1000 مليار دولار من التمويل الخارجي الإضافي الذي ينبغي طرحه على الطاولة”.

أما البنك الدولي، فاستحضر في خطته للعمل المناخي لعام 2021، حجم الاستثمار اللازم لبناء البنية التحتية التي تلبي احتياجات البلدان النامية بنحو 4000 مليار دولار سنويًا حتى عام 2030.

لذلك فهي صدمة مالية يجب أن تحققها قمة باريس، كما أكد رئيس الدولة الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بمبادرة من المشروع. هذا ينطوي بالفعل على احترام الالتزامات السابقة. في عام 2009، في كوبنهاغن، وعدت البلدان الغنية بوضع 100 مليار على الطاولة لتمويل المناخ سنويًا. لقد تخلف المجتمع الدولي عن هذا الموضوع.

وينطبق الشيء نفسه على إعادة تدوير ما يصل إلى 100 مليار دولار من الأصول الاحتياطية للدول الغنية في صندوق النقد الدولي تجاه الدول الفقيرة. ويتعلق جزء آخر من الملف بتخفيف أعباء ديون البلدان الأشد فقرا.

التحدي الآخر هو ضمان أن تظهر بنوك التنمية المتعددة الأطراف الرئيسية، وفي مقدمتها البنك الدولي، أنها أكثر جرأة في سياسة الإقراض. وبالمثل، ستكون تعبئة القطاع الخاص أحد مكونات المناقشات.

وبالتالي، فإن الأمر يتعلق بالتفكير في تعبئة أسواق الكربون بشكل أفضل، والتي لا تُستخدم اليوم بشكل كافٍ لتعبئة الأموال الخاصة في التحول في مجال الطاقة، وهو أمر تأسف له الرئاسة الفرنسية.

وبعيدًا عن المناقشات الفنية، ستكون هناك أيضًا مسألة إعادة التأكيد على أن قيم التعددية هي القيم الوحيدة القادرة على السيادة والقادرة على حل هذه التحديات الكبرى في القرن الحادي والعشرين.

في نهاية المناقشات، يفترض أن تنتهي القمة بتبني خارطة طريق، ستكون بمثابة الخيط الأحمر للاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي المقبلة.

إذا كان ينبغي للقمة أن تكون بخيلة في نتائج ملموسة، بسبب استبعاد توافقات كثيرة في الآراء، فإن الإليزيه يرى أنها على الأقل طريقة جيدة للرد على سوء الفهم المتعدد الذي يؤدي إلى تفتيت الكوكب، باعتبار أن الساعة خطيرة والحاجات كبيرة.

ويأمل الإليزيه أن تجعل هذه القمة من الممكن الخروج من نظام بريتون وودز، الذي سمي على اسم المدينة الأمريكية حيث تم التوقيع على الاتفاقيات في عام 1944 والتي شكلت نظامًا ماليًا جديدًا تهيمن عليه الدول الغربية. فعالم بريتون وودز يحتضر، لكن الجديد لم يظهر بعد

الاخبار العاجلة