أمير قطر يبحث مع بوتين التطورات في روسيا وحرب أوكرانيا

26 يونيو 2023آخر تحديث :
قطر

صدى الإعلام: بحث أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مع الرئيس فلاديمير بوتين، التطورات الأخيرة في روسيا والحرب في أوكرانيا المندلعة منذ أكثر من عام.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي، الإثنين، أجراه أمير قطر بالرئيس الروسي، وفق بيان للديوان الأميري.

والسبت، أعلن مؤسس مجموعة “فاغنر” الروسية يفغيني بريغوجين، السيطرة على مقرات عسكرية ببلاده، ووصف بوتين ذلك بأنه “تمرد مسلح”، قبل أن يعلن بريغوجين سحب مقاتليه إلى معسكراتهم “تجنبا لسفك الدماء الروسية”، بناء على وساطة الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو.

ووفق بيان الديوان الأميري القطري، جرى خلال الاتصال بين الجانبين “بحث العلاقات الثنائية بين البلدين، كما تم مناقشة آخر التطورات على الساحة الإقليمية والدولية، وآخر التطورات في روسيا”.

وعبّر أمير قطر عن “تمنيات بلاده لروسيا وشعبها الصديق بدوام الازدهار والاستقرار”.

وأكد خلال الاتصال “موقف دولة قطر الداعي إلى حل الخلافات عبر الحوار والطرق الدبلوماسية، وتسوية المنازعات الدولية بالوسائل السلمية، وعدم اتخاذ ما من شأنه أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد ميدانيا”.

والسبت، أعربت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، عن قلقها إزاء تطورات الأوضاع التي نتجت عن “التمرد في الجيش” بروسيا، داعية إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وانتهاج الحوار”.

في سياق متصل، جدد أمير قطر خلال الاتصال الهاتفي “موقف بلاده الداعي إلى ضرورة احترام سيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها في حدودها المعترف بها دولياً”.

وفي 24 فبراير/ شباط 2022، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط موسكو لإنهائها “تخلي” كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

من جانبه، عبر الرئيس الروسي عن “اعتزازه بالعلاقات الثنائية بين البلدين وتطورها في مختلف المجالات”، مقدما التهنئة إلى أمير قطر بحلول عيد الأضحى المبارك الذي يحل الأربعاء، وفق بيان الديوان الأميري.

وفي وقت سابق الاثنين، أفاد بيان للرئاسة الروسية “الكرملين” بأن أمير قطر خلال اتصاله ببوتين أكد دعم بلاده للقيادة الروسية فيما يخص “التمرّد المسلّح” الذي شهدته روسيا، السبت.

وناقش الجانبان العلاقات الثنائية وسبل تعزيز التعاون بينهما في العديد من المجالات وأجمع الجانبان على مواصلة الاتصالات بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وهنأ بوتين أمير قطر بالذكرى العاشرة لتوليه مقاليد الحكم في 25 يونيو/ حزيران 2013.


“الخارجية”: رفض نتنياهو إقامة دولة فلسطينية غطاء سياسي لإرهاب المستوطنين


 

الاخبار العاجلة