بكين: مبيعات الأسلحة الأميركية تدفع تايوان إلى كارثة

6 يوليو 2023آخر تحديث :
الصين-وتايوان

صدى الإعلام: قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الوطني الصينية، تان كه في، أمس (الأربعاء)، إن مبيعات الأسلحة الأميركية تدفع تايوان إلى كارثة، وفقاً لـ«وكالة الأنباء الألمانية».

وأدلى تان بهذه التصريحات رداً على صفقة أسلحة وافقت عليها وزارة الخارجية الأميركية، تتضمن بيع ذخائر إلى تايوان وتقديم دعم في الإمدادات اللوجستية لها، وفقاً لمحطة «سي جي تي إن» الصينية.

وأوضح تان أن «الصين تعارض بشدة مبيعات الأسلحة من الجانب الأميركي إلى منطقة تايوان الصينية»، مشيراً إلى أن بكين قدمت احتجاجات رسمية بشأن هذه المسألة. وأضاف تان أن «بيع الأسلحة إلى تايوان يتجاهل تماماً مصالح الصين الجوهرية، ويتدخل بشكل صارخ في الشؤون الداخلية للصين، ويؤدي عمداً إلى تصعيد التوترات في مضيق تايوان».

وتابع أن «الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الالتزام بمبدأ صين واحدة وبنود البيانات المشتركة الثلاثة بين الصين والولايات المتحدة، وينبغي للجانب الأميركي أن يتوقف عن بيع الأسلحة إلى تايوان، وأن يكف عن جميع أشكال التواطؤ العسكري مع تايوان، وأن يفي بالتزامه بعدم دعم ما يسمى (استقلال تايوان)».

وتعتبر الصين تايوان، التي يبلغ تعداد سكانها 23 مليون نسمة، جزءاً من جمهورية الصين الشعبية وتهدد باحتلالها. ومع ذلك تتمتع الجزيرة بحكومة مستقلة منذ أكثر من 70 عاماً. وقد ألزمت الولايات المتحدة نفسها بتعزيز القدرات الدفاعية لتايوان منذ عام 1979، وهو ما يعني حتى الآن تسليم أسلحة لها في الغالب.

الاخبار العاجلة