المظاهرات الإسرائيلية تنطلق والشرطة تستعد لـ “يوم الشلل الوطني”

11 يوليو 2023آخر تحديث :
المظاهرات الإسرائيلية

صدى الإعلام: أكدت وسائل إعلام عبرية اليوم الثلاثاء  أن المظاهرات الإسرائيلية والمسيرات الاحتجاجية انطلقت في أنحاء إسرائيل، وذلك بعد مصادقة الكنيست على تقليص “حجة المعقولية”، فيما تستعد الشرطة الإسرائيلية لذلك.

ونشرت قناة كان العبرية: ” المظاهرات الإسرائيلية والاحتجاجات تعم البلاد اليوم ضد التغييرات القضائية تحت عنوان “يوم الشلل الوطني”، وذلك بعد مصادقة الكنيست بالقراءة الأولى على تقليص “حجة المعقولية” أي الحد من صلاحيات المحكمة العليا”.

المظاهرات الإسرائيلية

ومنذ ساعات الصباح، انطلقت المظاهرات الإسرائيلية والمسيرات الاحتجاجية في مناطق مختلفة في البلاد، وذلك احتجاجا على خطة الحكومة الإسرائيلية إضعاف الجهاز القضائي، وتقويض صلاحيات المحكمة العليا الإسرائيلية، ومصادقة الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي يقلص ذريعة “عدم المعقولية”.

وصادق الكنيست بالقراءة الأولى على مشروع القانون الذي يحد من بعض سلطات المحكمة العليا، ضمن تعديلات قضائية مقترحة دفع بها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ، وتمت المصادقة على النص في قراءة أولى في جلسة سادها الاضطراب ونال ثقة 64 من أعضاء الكنيست، وهو عدد نواب الائتلاف الحكومي.

إضعاف الجهاز القضائي

وصوت نواب المعارضة وعددهم 56 جميعا ضد النص الذي يرمي لإلغاء إمكانية أن يفصل القضاء في “مدى معقولية” قرارات الحكومة، وأشعلت خطة إدخال تعديلات على قوانين السلطة القضائية وإضعاف الجهاز القضائي، التي طرحها ائتلاف الأحزاب القومية والدينية وحزب الليكود برئاسة نتنياهو، احتجاجات لم يسبق لها مثيل عندما أدخلت إسرائيل في أزمة سياسية كبيرة، كما أثارت قلق حلفائها في الغرب على سلامة الديمقراطية في إسرائيل، وأضرت بالاقتصاد.

ويسعى مشروع القانون الجديد إلى الحد من سلطات المحكمة العليا في إبطال القرارات التي تتخذها الحكومة والوزراء والمسؤولون المنتخبون.

ويهدف مشروع قانون تقليص ذريعة عدم المعقولية، إلى تقييد صلاحيات المحكمة العليا، في إطار خطة الحكومة لإضعاف جهاز القضاء، وسط تقديرات بأن يصادق الائتلاف الحكومي على مشروع القانون بصيغته المخففة أو الحالية، بشكل نهائي، في وقت لاحق من الشهر الجاري.

بدوره، رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، دعوة الرئيس الإسرائيلي، يتسحاق هرتسوغ، إلى استئناف المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى مشروع توافقي لإصلاح جهاز القضاء.

من جهته، قال سفير الولايات المتحدة في إسرائيل، توم نايدس، الإثنين، إن خطة إضعاف القضاء التي تدفع بها حكومة نتنياهو، تثير تساؤلات بشأن مدى ديمقراطية إسرائيل، وحول قوة علاقاتها مع الولايات المتحدة.

الشرطة تستعد

وفي سياق انطلاق المظاهرات الإسرائيلية ، تستعدّ الشرطة الإسرائيلية بقوات معزّزة وكبيرة ليوم الاحتجاجات الواسعة، المخطط له في إسرائيل، الثلاثاء، وسيتم نشر نحو ألف من عناصر الشرطة في مطار بن غوريون في اللد.

ومن المقرّر أن تُنظَّم المظاهرات الإسرائيلية الواسعة، وإغلاق الطرق السريعة، والتظاهر في مطار بن غوريون، وعند مفرق “كابلان” في تل أبيب، وأمام المحكمة العليا، وكذلك أمام بيت الرئيس الإسرائيلي في القدس المحتلة، وأمام السفارة الأميركية في تل أبيب، وفي عدد من المواقع الأخرى في جميع أنحاء إسرائيل.

الاخبار العاجلة