ماذا بعد الاعتراف الإسرائيلي بالسيادة المغربية على الصحراء

19 يوليو 2023آخر تحديث :
المغرب

صدى الإعلام: يُتوقع أن تشهد العلاقات المغربية الإسرائيلية تطورات متسارعة، بعد الرسالة التي وجهها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى العاهل المغربي الملك محمد السادس حول “اعتراف تل أبيب بسيادة المملكة على الصحراء”.

وتحدثت تقارير صحفية مغربية عن ترقية منتظرة لمكتب الاتصال الإسرائيلي في العاصمة المغربية الرباط، الى سفارة، وهو المطلب الذي سعت إسرائيل إلى تحقيقه قبل قرار حكومة نتنياهو الاعتراف بالسيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية المتنازع حولها مع جبهة البوليساريو.

ونقلت صحيفة “هيسبريس” عن مصدر مطلع من داخل مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، أن “العاملين بتمثيلية تل أبيب بالرباط تلقوا أخبارا في وقت متأخر من يوم أمس الإثنين، مباشرة بعد إعلان الحكومة الإسرائيلية اعترافها بمغربية الصحراء، حول وجود ترقية للمكتب إلى مرتبة سفارة”.

ونبهت الصحيفة نقلا عن ذات المصدر أن هذه “الأخبار تبقى غير رسمية إلى حدود الساعةّ”، مضيفا أنه يترقب أن تعلن الحكومة الاسرائيلية عن حقيقة الأمر بشكل رسمي في وقت لاحق.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد أعلنت، يوم الاثنين، عن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء، مقابل استئناف المغرب علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل.

وجاء هذا الاعتراف بعد اتصالات دبلوماسية مكثفة بين اسرائيل والمغرب، ساهمت فيها الولايات المتحدة.

ونقلت هيسبريس عن “مصدر مطلع” بالكنيست الإسرائيلي، ترجيحه أن يتم الارتقاء بمكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط إلى سفارة، غير أن الأمر ليس رسميا حتى الآن.

ويشار الى أنه جرى توقيع اتفاق تطبيع بين المغرب وإسرائيل في كانون الأول (ديسمبر) 2020، برعاية الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين، شهدت العلاقات بين البلدين تطورا ملحوظا في عدة مجالات.

في تشرين الثاني (نوفمبر) 2021، افتتحت إسرائيل مكتب اتصال في الرباط، وافتتحت المغرب مكتب اتصال في تل أبيب. كما تم توقيع العديد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين، في مجالات التجارة والطيران والصحة.

المصدر:(رأي اليوم، BBC)


الرئيس الإسرائيلي: ناقشت الملف الإيراني وقضايا أخرى مع بايدن


 

الاخبار العاجلة