تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وتجريف واقتلاع واستيلاء وبؤرة استيطانية واقتحامات للمستوطنين

21 يوليو 2023آخر تحديث :
تواصل انتهاكات الاحتلال: شهيد وإصابات واعتقالات وتجريف واقتلاع واستيلاء وبؤرة استيطانية واقتحامات للمستوطنين

صدى الإعلام- واصل الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون، الخميس، العدوان على شعبنا ومقدساته وممتلكاته، حيث ارتقى شهيد وأصيب عدة مواطنين خلال مواجهات تزامنت مع اقتحام المستوطنين مقام يوسف بنابلس، بينما أصيب مواطن واعتُقل 4 متضامنين أجانب خلال اعتداء على عائلة جنوب الخليل كانت تحتفل بنجاح ابنها في الثانوية العامة، وجرف الاحتلال مئات الأشجار غرب الخليل، واستولى على 3 جرارات زراعية ومركبة في الأغوار الشمالية وطوباس، واعتقل 15 مواطنا بينهم طلبة مقدسيون كانوا يحتفلون بنجاحهم في الثانوية العامة، فيما شرع مستوطنون ببناء بؤرة استيطانية جديدة شرق القدس المحتلة، واقتحم العشرات منهم المسجد الأقصى المبارك، واقتحم مستوطنان مسلحان، أراضي الكنيسة الأرثوذكسية في “جبل صهيون”، واقتحم آخرون مقام يوسف في مدينة نابلس.

شهيد وجرحى خلال مواجهات تزامنت مع اقتحام المستوطنين مقام يوسف بنابلس

استشهد الشاب بدر سامي ربحي المصري (19 عاما)، وأصيب ثلاثة آخرون بالرصاص الحي، حالة اثنين منهم وصفت بالخطيرة، إلى جانب 30 إصابة بالاختناق بالغاز السام، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الشرقية من مدينة نابلس، عقب اقتحام المستوطنين مقام يوسف.

واقتحمت قوات كبيرة من جيش الاحتلال المنطقة الشرقية، من عدة محاور باتجاه شارع عمان، لتأمين اقتحام المستوطنين لمقام يوسف، كما أغلقت شارع عمان بالسواتر الترابية.

وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في نابلس أحمد جبريل، إن قوات الاحتلال منعت مركبة إسعاف الهلال الأحمر من الوصول إلى رضيعة (12 يوما) أصيبت بالاختناق الشديد بالغاز في منطقة الضاحية.

كما استهدفت قوات الاحتلال بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مركبة إسعاف، أثناء نقلها لمريض قرب مخيم بلاطة، ما أدى إلى كسر زجاجها الأمامي.

من جانب آخر، أصيب مواطن بجروح ورضوض، واعتُقل 4 متضامنين أجانب، خلال اعتداء جيش الاحتلال على عائلة الهريني من مسافر يطا جنوب الخليل، بينما كانت تحتفل بنجاح ابنها في الثانوية العامة.

15  معتقلاً بينهم طلبة ثانوية عامة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشابين أحمد إبراهيم ديرية، وأمجد أحمد ثوابتة، من بلدة بيت فجار، جنوب بيت لحم.

كما اعتقل الاحتلال الشاب أشرف جمال أبو سرحان من بلدة العبيدية، شرق المحافظة، والشاب أحمد وليد شرارة، من مخيم عايدة، شمالا.

واعتقلت قوات الاحتلال، المواطن إبراهيم عبد الفتاح الحوامدة، من بلدة السموع، جنوب الخليل، وعيسى علي محمود الخضور من بلدة بني نعيم، شرق المحافظة، وشابا لم تُعرف هويته، قرب مستوطنة “كريات أربع” شرق مدينة الخليل.

واعتقلت قوات الاحتلال المواطن فادي جواد سلطان، بعد توقيفه في منطقة تل الرميدة، وسط مدينة الخليل.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الشاب عز شحادة (20 عاما) بعد مداهمة منزل عائلته التي تحتفل بنجاح ابنها بالثانوية العامة، في مدينة الخليل.

واعتدت قوات الاحتلال على عائلة الشلودي في شارع الشلالة وسط المدينة، وهددوهم بالاعتقال بذريعة إطلاقهم للألعاب النارية. وداهمت منزل المواطن عز الدين أبو حسين في المنطقة الجنوبية من المدينة، وقامت بتفتيشه.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال كثفت من تواجدها في أحياء مدينة الخليل، منها تل الرميدة، وجبل الرحمة، وشارع الشلالة، ولاحقت المواطنين، خاصةً الشبان والأطفال، لتنزع فرحتهم واحتفالاتهم بالناجحين في الثانوية العامة.

ونصبت قوات الاحتلال حاجزًا عسكريًا على مدخل قلقس، والمنطقة الجنوبية، ومداخل عدد من البلدات والقرى في المحافظة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 مقدسيين، هم: طارق حمد الله، عقب توقيفه وتفتيشه قرب ساحة باب العامود، وعيد قوس من البلدة القديمة، وحمدي الرجبي، أثناء عبوره حاجز قلنديا العسكري، شمال المدينة المحتلة.

وفي تطور لاحق، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة طلبة لم تُعرف هويتهم، خلال احتفالهم بنجاحهم في امتحانات الثانوية العامة، في البلدة القديمة من مدينة القدس.

المستوطنون يشرعون ببناء بؤرة ويقتحمون مواقع دينية وتاريخية

شرع مستوطنون ببناء بؤرة استيطانية جديدة، في منطقة السواحرة، شرق القدس المحتلة.

وقال أهالي السواحرة إن الأرض المستهدفة تعود لعائلة أبو حسين، وتعتبر المدخل الرئيسي لبرية السواحرة، التي تبلغ مساحتها نحو 70 ألف دونم.

من جانب آخر، اقتحم 248 مستوطنا، المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال.

واقتحم المستوطنون “الأقصى” على شكل مجموعات متتالية، ونفذوا جولات استفزازية، وأدوا طقوسا تلمودية، تركّزت في المنطقة الشرقية من المسجد.

واقتحم مستوطنان مسلحان، أراضي الكنيسة الأرثوذكسية في “جبل صهيون” بالقدس المحتلة، ووضعا أغطية على الأرض وأعلنا أنهما سيبقيان في المكان.

وأطلق المستوطنان الشتائم والكلمات النابية والعنصرية تجاه راعي الكنيسة لمجرد أنه طلب منهما المغادرة، وزعما أن “جبل صهيون للشعب اليهودي”.

واقتحم عدد من المستوطنين مقام يوسف، في مدينة نابلس، ما أدى لاندلاع مواجهات استشهد فيها الشاب بدر سامي المصري، برصاص قوات الاحتلال التي وفرت الحماية للمستوطنين.

أعمال تجريف واقتلاع واستيلاء على جرارات ومركبة

جرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مئات أشجار الزيتون واللوزيات، ودوالي العنب، في منطقة “الهردش”، شرق بلدة ترقوميا، غرب الخليل، على أرض تقدّر مساحتها بخمسمئة دونم، تعود ملكيتها لعائللات، فطافطة، وحلتم، وجعافرة.

كما جرفت مساحات واسعة من أراضي المواطنين في منطقة “أبو طي” المجاورة، واقتلعت الأشجار ومعرّشات العنب.

واستولت قوات الاحتلال، على جرارين زراعيين في خربة حمصا الفوقا، بالأغوار الشمالية، يعودان للشقيقين ياسر وعبد الله محمود أبو الكباش.

واستولت قوات الاحتلال على مركبة وجرار زراعي، للمواطن سعيد أبو ظاهر قرب الرأس الأحمر، جنوب طوباس.

المصدر: وكالة وفــا

الاخبار العاجلة