خطة إضعاف القضاء في إسرائيل: فشل محاولات التوصل إلى تسوية واستمرار الاحتجاجات

24 يوليو 2023آخر تحديث :
القضاء التظاهرات الاحتجاجية ضد حكومة بنيامين

صدى الإعلام: أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يئير لابيد، اليوم الإثنين، عن فشل محاولات التوصل إلى تسوية مع الائتلاف الحاكم، حول “تعديلات جهاز القضاء”.

وأوضحت مصادر صحفية إسرائيلية، أن الائتلاف الحاكم سيمضي قدما في التشريعات القضائية وسيصوت في الساعات القريبة على إلغاء ذريعة عدم المعقولية.

وتشهد إسرائيل منذ ساعات الصباح الباكر، احتجاجات في مناطق عدة، قبل ساعات من تصويت الكنيست على قانون إلغاء “حجة المعقولية” بالقراءتين الثانية والثالثة، ليصبح نافذاً.

وتجمع عدد من المحتجين في محيط مبنى الكنيست الإسرائيلية، صباحا، قبل أن تعتقل الشرطة عدداً منهم وتفرق آخرين بمركبات رش المياه.

وتزامنت هذه الاحتجاجات مع استمرار مناقشة الهيئة العامة للكنيست التصويت على تحفظات المعارضة بشأن قانون إلغاء “حجة المعقولية”، الذي يحرم المحاكم إمكانية شطب قرارات تتخذها الحكومة والوزراء، حتى لو كانت غير منطقية.

وكان منتدى الأعمال، الذي يضم 150 من كبريات الشركات والشبكات التجارية في إسرائيل، بدأ اليوم إضراباً احتجاجاً على مضي الحكومة الإسرائيلية في خطة التعديلات.

وانضمت إلى الإضراب شركات في قطاع التكنولوجيا الفائقة (الهايتك) وبنوك وغيرها من الجهات المؤثرة ذات المكانة الاقتصادية، فيما تضغط نقابة العمال (الهستدروت) على الحكومة لوقف التشريعات والموافقة على صيغة توافقية للقانون.

ودعا المنتدى الشركات الأخرى إلى “الانضمام إلى الخطوة الطارئة التي اتُّخِذَت اضطرارياً، من أجل وقف التشريع أحادي الجانب والدخول في مفاوضات.


محتجون ضد خطة إضعاف القضاء يغلقون جميع مداخل الكنيست


 

الاخبار العاجلة