رعب إسرائيلي من تهديد “الأمونيا”

31 يناير 2017آخر تحديث :
رعب إسرائيلي من تهديد “الأمونيا”

رام الله- صدى الإعلام– 31/1/2017 قالت مصادر اسرائيلية ان القلق ازداد في حيفا ومحيطها في اعقاب نشر تقرير جديد يحذر من خطر وقوع عشرات الالاف من القتلى في حال إصابة السفينة التي تنقل كل شهر تقريبا مادة الأمونيا السامة الى الخزان العملاق الموجود في خليج حيفا.

ونقلت هذه المصادر عن وزير حماية البيئة الاسرائيلي زئيف إلكين قوله ان هذا التقرير يدعم موقف وزارته التي تطالب بإبعاد خزان الأمونيا عن المنطقة في أقرب وقت ممكن.

وأعد التقرير مجموعة من خبراء الكيمياء بناء على طلب بلدية حيفا.

وينبع الخوف والرعب الاسرائيلي في هذا لشأن، من احتمالية استهداف حزب الله اللبناني لخزانات الامونيا في أي حرب مقبلة مع الحزب.

وفي تقديرات جيش الاحتلال فإن الحزب بات يمتلك قدرة صاروخية تمكنه من استهداف اي نقطة في “اسرائيل”.

وترجح الجهات الاستخبارية الاسرائيلية أن الحزب سيعمد استهداف هذا الخزان بالصواريخ، في أي مواجهة مقبلة.

ونقلت وسائل اعلام اسرائيلية عن ضابط اسرائيلي قوله ان حزب الله، يملك قدرة عالية على تطوير وحيازة قذائف وصواريخ دقيقة، وهذا هو “اكثر ما يقلق اسرائيل من جهة العدو. هذا هو اكبر تهديد ملموس”، وفق تعبيره.

ووفق تقديرات الاحتلال، يملك حزب الله اليوم حوالي 130 الف قذيفة من انواع مختلفة: غراد لمسافات تصل الى 40 كلم، فجر لمسافة 75 كلم، زلزال الايرانية لمسافة 700 كلم. كما يملك حزب الله قدرات منوعة لإطلاق الصواريخ والقذائف: راجمات باطنية، راجمات مخبأة في “المحميات الطبيعية” وراجمات متنقلة تحملها شاحنات وسيارات تجارية خاصة.

ويقدر جيش الاحتلال انه في الحرب القادمة سيتمكن حزب الله من اطلاق حتى 1500 قذيفة يوميا – مقابل حوالي 200 قذيفة في حرب لبنان 2006.

وفي محاولة للعثور على حل، قال مسؤول اسرائيلي انه تم في السابق طرح اقتراح يقضي بنقل مجمع الامونيا من خلج حيفا الى منطقة “كاتسا” بالقرب من اسدود، لكنه تم رفض هذا الاقتراح بسبب الخطر الذي قد تتعرض له سفينة الأمونيا في حال رسوها في ميناء اشدود القريب من قطاع غزة. وقال المسؤول: “ستتوقف طوال يوم كامل في الميناء ويمكن ان يتم قصفها بصواريخ القسام، وبسبب التخوف من ذلك تم اسقاط الاقتراح”.

الاخبار العاجلة