العراق يؤكد على تعزيز العلاقات التجارية مع تركيا

23 أغسطس 2023آخر تحديث :
العراق يؤكد على تعزيز العلاقات التجارية مع تركيا

صدى الإعلام _ أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، الثلاثاء، على تعزيز العلاقات التجارية بين العراق وتركيا، ودفعها قدما.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة بغداد مع نظيره التركي هاكان فيدان، الذي يزور العراق في الفترة بين 22 و 24 أغسطس/آب الجاري، وفق وكالة أنباء العراق الرسمية (واع).

وقالت الوكالة، إن الوزير حسين “أكد على تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، وضرورة عقد اجتماع للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة”

ولفت وزير الخارجية العراقي، إلى أنه ناقش خلال اجتماعه مع فيدان منح تسهيلات دخول العراقيين إلى تركيا.

وأوقفت تركيا تدفقات النفط في 25 مارس، بعد أن أمرت هيئة تحكيم تابعة لغرفة التجارة الدولية أنقرة بدفع تعويضات لبغداد بقيمة 1.5 مليار دولار تقريبا، عن صادرات غير مصرح بها خرجت من إقليم كردستان العراق بين عامي 2014 و2018.

وقال مسؤول بوزارة النفط العراقية مطلع على عمليات تصدير النفط من شمال البلاد لوكالة رويترز، الثلاثاء، إن وزارة الطاقة التركية أبلغت شركة تسويق النفط العراقية المملوكة للدولة (سومو) الشهر الماضي، بأنها بحاجة إلى مزيد من الوقت للتحقق من الجدوى الفنية لاستئناف الضخ عبر خط الأنابيب.

وتابع المصدر، “وزارة الطاقة التركية أبلغت سومو الشهر الماضي بأنها تحتاج إلى مزيد من الوقت لفحص وتقييم خط الأنابيب وخزانات النفط الخام في جيهان للتأكد من عدم تضررها بسبب الهزة الأرضية التي ضربت تركيا”.

وقال مسؤولون في قطاع الطاقة العراقي، الثلاثاء، إن زيارة وزير النفط العراقي تهدف إلى التوصل إلى أرضية مشتركة مع تركيا، للاتفاق على موعد واضح لاستئناف صادرات النفط.

الاخبار العاجلة