غالانت: احتمالات التصعيد على الحدود الشمالية تتزايد

29 أغسطس 2023آخر تحديث :
غالانت: احتمالات التصعيد على الحدود الشمالية تتزايد

صدى الإعلام _ أبلغ وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الثلاثاء، بأنّ احتمالات التصعيد على الحدود مع لبنان تتزايد، في أعقاب ما وصفه بـ”انتهاك صارخ للسيادة من قبل لبنان”.

وأضاف غالانت أنّ “إيران تدفع حزب الله لعمل عسكري”، داعياً الأمم المتحدة لـ”الحذر والحفاظ على قدرتها على العمل بشكل مستقل في جنوب لبنان”.

ووصل غوتيريس إلى إسرائيل، مساء الأحد، في زيارة هي الأولى له منذ توليه منصبه 2017، ومن المتوقع أن يلتقي خلالها المسؤولين الإسرائيليين للحديث حول الصراع الفلسطيني- الإسرائيلي وتمديد مهمة قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

وكثرت في الآونة الأخيرة التصريحات الصادرة عن الجانب العسكري والسياسي الإسرائيلي حول الحرب المحتملة مع “حزب الله” اللبناني، وشكل المواجهة في حال اندلعت.

وزادت التوترات بين الطرفين على خلفية اتهامات بانتهاكات حدودية.

وتأتي تصريحات غالانت، في وقت يشهد أيضاً خلافات حول مسودة مشروع قرار يجدد عمل “قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان” (اليونيفيل)، تتعلق بـ”حرية تحرك قوات اليونيفيل”.

وينتهي التفويض لمهام البعثة في نهاية الشهر الجاري، فيما من المفترض أن يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع القرار، الأربعاء صباحاً بتوقيت نيويورك، بحسب برنامجه الرسمي.

وكان غوتيريس قد قدم تقريره الدوري للمجلس، الشهر الماضي، حول تنفيذ القرار 1701 والذي تبناه مجلس الأمن الدولي عام 2006، ودعا فيه إلى وقف الأعمال العدائية بين إسرائيل و”حزب الله”.

ويوم السبت، قال ضابط كبير في جيش الاحتلال الإسرائيلي إنّ الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله جاد في خططه لاحتلال منطقة الجليل المتاخمة لحدود لبنان في أية مواجهة عسكرية قادمة.

ونقل موقع “واللاه”، السبت، عن الضابط قوله: “نصر الله يريد أن يحوّل مكانته من حامي لبنان إلى محتل الجليل”.

وفي يوليو/ تموز الماضي، حذرت شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، من أن تآكل قوة الردع في مواجهة “حزب الله” يمكن أن يفضي إلى اندلاع مواجهة شاملة على الجبهة الشمالية.

ونقلت قناة “كان” التابعة لسلطة البث الإسرائيلية عن مصادر في “أمان” قولها إن “تآكل قوة الردع في مواجهة حزب الله تمثلت في مواصلة الحزب في الاستفزازات الفجة على الحدود وما ينتج عنها من مظاهر توتر”.

 

الاخبار العاجلة