المنتخب العُماني يبدأ حلم التأهل إلى كأس العالم

5 سبتمبر 2023آخر تحديث :
KUALA LUMPUR, MALAYSIA - MARCH 20: Oman Celebrates their1st goal against Afghanistan during the Airmarine Cup match between Oman and Afghanistan at Bukit Jalil National Stadium on March 20, 2019 in Kuala Lumpur, Malaysia. (Photo by Stanley Chou/Getty Images)
KUALA LUMPUR, MALAYSIA - MARCH 20: Oman Celebrates their1st goal against Afghanistan during the Airmarine Cup match between Oman and Afghanistan at Bukit Jalil National Stadium on March 20, 2019 in Kuala Lumpur, Malaysia. (Photo by Stanley Chou/Getty Images)

صدى الإعلام _ بدأت رحلة المنتخب العُماني في البحث عن التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية، مع انطلاق التصفيات المؤهلة والمقررة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، على أن تتبعها المشاركة في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر المقررة في شهر يناير/كانون الثاني.

ويحلم المنتخب العُماني بتحقيق آمال مشجعيه في بلوغ كأس العالم لكرة القدم 2026 لأول مرة في تاريخه، ولم يسبق للمنتخب العُماني التأهل للمونديال، على الرغم من نتائجه وأدائه القوي على مدار التاريخ، خصوصاً في البطولات الآسيوية والخليجية، ولطالما ضم المنتخب العديد من “الأساطير” الذين علقت أسماؤهم في أذهان المتابعين، على غرار الحارس المعتزل علي الحبسي وغيره.

وتطورت كرة القدم العُمانية كثيراً مع بداية القرن الحالي، الذي شهد وجود المنتخب الأول في نهائيات كأس آسيا لأول مرة عام 2004 في الصين، وهو الأمر الذي تكرر ثلاث مرات أيضاً في أعوام 2007 و2015 و2019.

ووصل المنتخب العُماني إلى قمة المجد مرتين، الأولى كانت عام 2009 وحقق فيها لقب بطولة كأس الخليج، والثانية عندما أضاف إلى خزائنه اللقب الثاني على صعيد المسابقة ذاتها في عام 2017، وهما أبرز إنجازات الكرة العُمانية على مستوى المنتخب الأول، كما تملك عُمان العديد من الأندية التي ساهمت في إثراء مشوار المنتخب الأحمر، في مقدمتها ظفار.

وبدأ الأحمر العمل فعليا على تحقيق هذا الحلم، خاصة منذ تعيين الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش مدربا للفريق، وسبق أن أكد إيفانكوفيتش مدرب منتخب عُمان، أن طموح الفريق يتمثّل في التأهل إلى نهائيات كأس العالم 2026 على أساس الجدارة، حيث يبدأ الفريق الاستعداد لمهمتين رئيسيتين في الأشهر المقبلة.

وتبدأ عُمان، التي تأهلت إلى الدور الثالث من التصفيات الآسيوية لكأس العالم قطر 2022، مشوارها في نهائيات 2026 في الجولة الثانية من التصفيات المشتركة التمهيدية في نوفمبر، وأوقعت القرعة الفريق في المجموعة الرابعة إلى جانب قرغيزستان وماليزيا والفائز من مباراة الدور الأول بين الصين تايبيه وتيمور الشرقية.

ويستهل المنتخب العُماني مبارياته في التصفيات بمواجهة الفائز من تيمور الشرقية أو الصين تايبيه في 16 نوفمبر في مسقط، ثم يسافر بعدها بـ 5 أيام إلى مدينة بيشكيك لمواجهة قرغيزستان في الـ21 من الشهر ذاته.

ويلتقي المنتخب العُماني نظيره الماليزي في الجولة الثالثة في مسقط يوم 21 مارس/آذار 2024، ثم يلتقي المنتخب ذاته في كوالالمبور يوم 26 من الشهر ذاته.

ويخوض الأحمر مواجهة الإياب في أرض تيمور الشرقية أو الصين تايبيه يوم 6 يونيو/حزيران 2024، ويختتم التصفيات في مسقط بمواجهة قرغيزستان يوم 11 من الشهر ذاته.

وضمّت قائمة المدرب الكرواتي برانكو إيفانكوفيتش اللاعبين المختارين للمعسكر الداخلي في العاصمة العُمانية، مسقط، والذي يستمر حتى 7 الشهر الحالي، اللاعبين: أحمد بن فرج الرواحي، وإبراهيم بن صالح المخيني، وفايز بن عيسى الرشيدي، ومحمود بن مبروك المشيفري، وأحمد بن خليفة الكعبي، وخالد بن ناصر البريكي، وأحمد بن محمد الخميسي، وأحمد بن علي المطروشي، وفهمي بن سعيد بيت دوربين، وجمعه بن مرهون الحبسي، ومصعب بن حمد المعمري. وتميم بن هيثم البلوشي، وحارب بن جميل السعدي، وصلاح بن سعيد اليحيائي، وزاهر بن سليمان الأغبري، وعبدالرحمن بن عيد المشيفري، وعلي بن موسى الهنائي، وعبدالله بن فواز بيت عرفه، وجميل بن سليم اليحمدي، ومحسن بن صالح الغساني، وأحمد بن جمعه العدوي، وعمر بن محمد المالكي، وعصام بن عبدالله الصبحي، ومعتز بن صالح عبدربه.

ويتضمن معسكر إعداد المنتخب العُماني مواجهة ودية في مسقط أمام فلسطين، ثم السفر إلى ولاية مينيسوتا لخوض مواجهة أمام المنتخب الأميركي يوم 12 سبتمبر/أيلول.

ويغيب عن تشكيلة عُمان التي تم استدعاؤها للمباراتين الوديتين أمام فلسطين والولايات المتحدة المدافع محمد المسلمي، لكن إيفانكوفيتش قال إن هناك مناقشات مع القائد السابق بشأن العودة، وذلك بمؤتمر صحافي بعد إعلان القائمة.

وإلى جانب التأهل إلى كأس آسيا 2027، يتأهل أول وثاني كل مجموعة من المجموعات التسع إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم 2026. ويجري سحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم في عام 2024، حيث سيتم تقسيم الفرق الـ18 إلى ثلاث مجموعات مكونة من 6 منتخبات؛ بحيث يتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026.

وسيتم تحديد المنتخبين الآخرين المباشرين عن قارة آسيا من خلال الدور الرابع من التصفيات، مع توفر مكان آخر محتمل عبر الملحق القاري. في الجهة المقابلة، تنتقل المنتخبات الـ18 الأخرى من الدور الثاني مباشرة للمنافسة في الدور الثالث والأخير من تصفيات كأس آسيا 2027.

 

الاخبار العاجلة