تايوان ترصد تحليق أكثر من 100 طائرة صينية حولها

18 سبتمبر 2023آخر تحديث :
تايوان ترصد تحليق أكثر من 100 طائرة صينية حولها

صدى الإعلام _  أعلنت وزارة الدفاع التايوانية، اليوم (الاثنين)، أنها رصدت تحليق 103 طائرات حربية صينية حول الجزيرة خلال 24 ساعة، واصفة هذا الرقم بأنه «الأعلى في الآونة الأخيرة». وحثت الوزارة، الصين، على وقف «السلوك المدمر والأحادي الجانب» بعد الإبلاغ عن ارتفاع شديد في الأنشطة العسكرية الصينية بالقرب من الجزيرة، محذرة من أن مثل هذا السلوك قد يؤدي إلى زيادة كبيرة في التوترات.

وأضافت أن «المضايقات العسكرية المستمرة لبكين يمكن أن تؤدي بسهولة إلى تصاعد حاد في التوتر وتدهور الأمن الإقليمي»، داعية الصين إلى «الوقف الفوري لمثل هذه الأعمال الأحادية التخريبية».

وقالت إنه من بين العدد الإجمالي للطائرات الحربية التي تم رصدها، عبرت 40 طائرة ما يسمى بالخط الأوسط لمضيق تايوان الذي يفصل الجزيرة عن الصين، ودخلت منطقتي تحديد الدفاع الجوي من الجهتين الجنوبية الغربية والجنوبية الشرقية، مشيرةً إلى أنه تم رصد تسع سفن تابعة للبحرية الصينية أيضاً. كما حلقت طائرات أخرى جنوب تايوان عبر قناة باشي، التي تفصل الجزيرة عن الفلبين.

وزادت الصين في الفترة الماضية من وتيرة ضغوطها العسكرية على الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي، خصوصاً من خلال المناورات والطلعات الجوية. وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبيه منذ تولي الرئيسة تساي إنغ-وين المؤيدة للاستقلال السلطة في تايوان عام 2016.

وتدعي بكين أن تايوان التي تتمتع بحكم ذاتي تابعة لها وستستعيدها في يوم ما حتى لو اضطرت إلى استخدام القوة، مكثفة ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية عليها في السنوات الأخيرة.

مناورات في الهادئ؟

والأسبوع الماضي، رصدت تايبيه عدداً متزايداً من الاختراقات الصينية عبر الطائرات والسفن الحربية.

وجاء ذلك بعدما أعلنت الصين أن قواتها في حالة «تأهب عالية»، بعد عبور سفينتين عسكريتين أميركية وكندية مضيق تايوان، وفق متحدث عسكري.

وفي 11 سبتمبر (أيلول)، أعلنت تايوان أنها رصدت حاملة طائرات صينية و39 مقاتلة في محيطها خلال نهاية الأسبوع المنصرم. وفي 14 منه، أكدت تايوان أن الصين أرسلت خلال يوم واحد إلى الأجواء والمياه المحيطة بالجزيرة ما مجموعه 68 طائرة حربية و10 سفن عسكرية.

وأوضحت الوزارة أن بعض هذه الطائرات والسفن كانت متجهة إلى منطقة غير محددة في غرب المحيط الهادئ من أجل «إجراء مناورات بحرية وجوية مشتركة» مع حاملة الطائرات الصينية «شاندونغ».

وأفادت السلطات في تايبيه أن «شاندونغ»، وهي واحدة من حاملتي طائرات تشغّلهما البحرية الصينية حالياً، تمّ رصدها الأسبوع الماضي على بعد نحو 110 كلم جنوب شرقي الجزيرة، وهي في طريقها إلى غرب المحيط الهادئ.

وأعلنت سلطات تايوان، أمس، رصد 28 طائرة حربية صينية قرب سواحلها، عبرت معظمها خط الوسط الذي يقسم المضيق.

ويثير نشاط الصين توتراً مع دول عدة في المنطقة منها الفلبين واليابان.

وكانت وزارة الدفاع اليابانية أعلنت الأسبوع الماضي أن بحريتها رصدت ست سفن صينية بينها حاملة الطائرات «شاندونغ» وفرقاطات ومدمرات، تبحر على مسافة 650 كلم جنوب جزيرة مياكوجيما الواقعة شرق تايوان. وأشارت إلى أنها رصدت إقلاع وهبوط طائرات حربية ومروحية من «شاندونغ».

ولم تدلِ الصين بتعليقات رسمية بشأن مناورات في غرب المحيط الهادئ.

وكانت الصين أجرت في أبريل (نيسان) الماضي مناورات عسكرية واسعة النطاق شملت محاكاة فرض حصار على تايوان، وذلك في أعقاب زيارة قامت بها رئيسة الجزيرة تساي إنغ-وين إلى الولايات المتحدة وتخللها لقاء رئيس مجلس النواب الأميركي كيفن ماكارثي.

الاخبار العاجلة