بمشاركة الرئيس.. انطلاق أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك

19 سبتمبر 2023آخر تحديث :
الرئيس محمود عباس

صدى الإعلام: انطلقت في نيويورك، اليوم الثلاثاء، أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بمشاركة الرئيس محمود عباس، وبحضور قادة وزعماء العالم.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس محمود عباس يوم الخميس المقبل، الحادي والعشرين من الشهر الجاري، خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في كلمته، إن إراقة الدماء في الأراضي الفلسطينية مستمرة، وهو ما يلقي بالعبء على المدنيين، مضيفا أن الخطوات الأحادية تتزايد وتقوض إمكانية حل الدولتين، الذي يعتبر السبيل الوحيد للوصول إلى سلم وأمن دائمين.

وأضاف أنه منذ 9 أيام تضافرت العديد من التحديات على العالم في مشهد واحد أقرب ما يكون إلى كابوس، فقد قضى آلاف الأشخاص في فيضان مهول غير مسبوق في درنة بليبيا.

بدوره، قال رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة دينيس فرانسيس، الذي أعلن افتتاح أعمال الدورة الـ78 للجمعية العامة، إن منصة الأمم المتحدة مثال حي على تعددية الأطراف، والدور الاستثنائي، والتأثير القوي لها في الـ 75 عاما الماضية، مؤكدا أن هذا المنتدى فريد وعالمي للمناقشة والحوار، وحل المشاكل عبر الدبلوماسية، وإيجاد الأرضية المشتركة لمعالجة التحديات التي نواجهها.

وأكد أن “الحس الطارئ هذا العام بدا واضحا، وهو ما يحتم علينا أن نتوحد، ونتحد في ظل إيماننا بوحدة الغرض، وبالتضامن عبر العمل المشترك”، مضيفا: “نحتفل هذا العام بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وذلك لإعادة الالتزام بالمبادئ الراسخة به، والتذكير أننا جميعا ولدنا أحرارا، ومتساوين في الكرامة والحقوق”.

وتابع: “قادرون جميعا على تحقيق التغيير، وتحقيق الفرق الحقيقي في حياة المليارات إن شئنا، رغم كل التحديات المعقدة والكثيرة التي نواجهها”.

الاخبار العاجلة