الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة تواصل أعمالها في نيويورك

تأكيد على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ودعوات إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية

20 سبتمبر 2023آخر تحديث :
القضية الفلسطينية نيويورك

صدى الإعلام: تواصلت، في نيويورك ولليوم الثاني على التوالي، أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي يشارك فيها الرئيس محمود عباس، بحضور قادة وزعماء العالم.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس محمود عباس يوم غد الخميس، خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

رئيس ناميبيا يؤكد حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره

أكد رئيس جمهورية ناميبيا هاكا كينكوب، التزام بلاده بإحياء عملية السلام، وحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتحقيق التطور، وإحياء الثقة بالنظام العالمي لتحقيق التقدم للعالم بأسره، فالعالم يمر بحالة من الغليان ونحن نعي أأن كل الأهداف والغايات المتصلة، داعيا للاستثمار في كافة المجالات، لأننا جميعا نتحمل مسؤولية التوصل الى ظروف تسمح بتحقيق الرفاهية.

وشدد على ضرورة تزويد منظومة الأمم المتحدة بكافة القدرات لتسريع وتيرة عملها، وتحقيق أهدافها للتوصل الى عالم عادل وشامل.

الرئيس البلغاري يدعو إلى حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين

دعا رئيس جمهورية بلغاريا رومن راديف، إلى استئناف المحادثات والمفاوضات المباشرة لحل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي، التي تفضي إلى حل عادل ودائم على أساس حل الدولتين.

وأضاف: يجب على النظام الدولي احترام ارادة الشعوب، وان إعادة السلام والأمن هي اولويتنا الأكثر إلحاحا، ونحن نشعر ببالغ القلق تجاه ضحايا النزاع في اي مكان بالعالم .

وتابع، أن الحروب والنزاعات والإرهاب تهدد مستقبلنا وتزيد من تفاقم الازمات وإزهاق الأرواح البشرية، كما أن زيادة انتهاك حقوق الانسان والسلطوية فاقمت الأزمات وحيدت انتباهنا عن التحديات الكثيرة التي نواجهها، والتي يجب أن تعالج بوعي كامل، وأن مستقبل الحضاره البشرية على المحك .

رئيس غيانا يؤكد تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني

أكد رئيس جمهورية غيانا محمد عرفان علي، تضامن بلاده الدائم مع الشعب الفلسطيني “ودعم وجوده بكرامة على أرضه وفق حل الدولتين”.

ودعا الرئيس علي، الأمم المتحدة إلى العمل على تطبيق قراراتها بشأن القضية الفلسطينية، قائلا “علينا أن نبذل جهدا أكبر، ونترجم خطابنا إلى حقيقة على الأرض”.

رئيس أنغولا يدعو العالم إلى عدم نسيان معاناة الشعب الفلسطيني

دعا رئيس أنغولا جواو لورنسو، العالم إلى عدم نسيان معاناة الشعب الفلسطيني أو تجاهل حل الصراع في الشرق الأوسط، وضرورة تسليط الضوء على الصراع الفلسطيني الإسرائيلي.

وقال الرئيس الأنغولي إن الأمم المتحدة أوجدت حل الدولتين منذ سنوات “لكن لم يشهد هذا الحل تقدما ملموسا” حتى الآن.

وحذر من أن المجتمع الدولي يواجه خطر الاتهام بتعامل مختلف مع الحرب في أوكرانيا مقارنة بالصراعات الأخرى مثل أفريقيا والشرق الأوسط، التي لا تحظى بالاهتمام الكافي، ولا تشغل الحديث الخاص بالسلم والأمن الدوليين.

وقال لورنسو إن الأمم المتحدة اتخذت مجموعة من القرارات، لكن هذه القرارات لم تحترم، “لهذا علينا إيجاد آليات تعزز دور الأمم المتحدة في تعزيز السلم والأمن الدوليين، كتطبيق القرارات الخاصة بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي الممتد منذ عقود”.


“نيويورك تايمز”: أمريكا تبحث إبرام معاهدة مع السعودية لدفعها نحو التطبيع مع إسرائيل


الاخبار العاجلة