رئيس جنوب إفريقيا يدين عدوان الاحتلال على شعبنا

14 أكتوبر 2023آخر تحديث :
رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا يتحدث خلال المؤتمر الصحفي

صدى الإعلام: أدان رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، مؤكدا تضامن بلاده مع الشعب الفلسطيني.

وأشار رامافوزا خلال مؤتمر صحفي عقده حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، بمشاركة وزراء وأعضاء برلمان، اليوم السبت، إلى خطورة الدعوة الإسرائيلية لإخلاء 1.1 مليون فلسطيني من الجزء الشمالي في قطاع غزة خلال 24 ساعة، والعواقب الإنسانية المدمرة لذلك.

وارتدى الرئيس رامافوزا والمشاركون في المؤتمر، ملابس سوداء كاملة والكوفية الفلسطينية، ورفعوا العلم الفلسطيني، تأكيدا على دعمهم لشعبنا.

وشدد رامافوزا كذلك على أن “(الفلسطينيين) يعيشون تحت الاحتلال منذ ما يقرب من 75 عامًا ويناضلون ضد حكومة قمعية احتلت أراضيهم، ولكن أيضًا ضد حكومة أُطلق عليها في الآونة الأخيرة اسم دولة الفصل العنصري”.

وأضاف: “باعتبارنا أعضاء في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، الذي كافح ضد نظام الفصل العنصري القمعي (في جنوب أفريقيا)، فإننا نلتزم بالتضامن مع الفلسطينيين”.

وفي بيان سابق، أعربت حكومة جنوب أفريقيا عن أن الوضع الأخير “نشأ عن الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني المستمر لفلسطين والقمع المتواصل للشعب الفلسطيني”.

ورحبت منظمة حقوق الإنسان “إفريقيا من أجل فلسطين Africa4Palestine” بموقف الرئيس رامافوزا، وموقف المؤتمر الوطني الأفريقي، ودعم حكومة جنوب إفريقيا للنضال الفلسطيني، فضلاً عن الإشارة إلى أن الاحتلال الإسرائيلي لشعب فلسطيني والاستيلاء على أراضيهم، هو السبب الجذري لما يجري الآن.

كما رحبت المنظمة، بمواقف الأحزاب السياسية في جنوب إفريقيا كافة، والشعب الجنوب إفريقي، والأفارقة في جميع أنحاء القارة، الذين تعبّر غالبيتهم الساحة عن تضامنها مع الفلسطينيين في سعيهم العادل من أجل الحرية وضد الإجراءات القمعية الإسرائيلية.

وتشهد جميع أنحاء القارة الإفريقية، تظاهرة مناصرة للشعب الفلسطيني تنديدا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وتأكيدا على أن أفعال إسرائيل غير القانونية، غير مقبولة لشعوب العالم المحبة للسلام.

الاخبار العاجلة